بيان: إيطاليا تعرب عن ارتياحها للتعاون مع مصر في تحقيقات "مقتل ريجيني"

السبت 19-03-2016 PM 07:09

الطالب الإيطالي جوليو ريجيني - صورة من فيس بوك.

ذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني أعرب، في اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري اليوم السبت، عن ارتياحه للتعاون بين سلطات التحقيق المصرية والإيطالية في كشف ملابسات مقتل الطالب جوليو ريجيني بالقاهرة.

وقال البيان، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "أعرب وزير خارجية إيطاليا عن ارتياحه للتعاون القائم بين البلدين فيما يتعلق بمتابعة التحقيق في حادث مقتل ريجيني".

واختفى ريجيني (28 عاما) طالب الدراسات العليا بجامعة كمبردج في 25 يناير الماضي، وعثر على جثته على طريق سريع بين القاهرة والإسكندرية بعد أيام وبها آثار كدمات وكسور وتعذيب.

وأعلنت مصر عن استعدادها للتعاون مع جهات التحقيق الإيطالية لكشف ملابسات الحادث.

وتعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي -في مقابلة مع صحيفة إيطالية الأربعاء الماضي- بأن بلاده لن تدخر جهدا في تحديد ومعاقبة الجناة، وقال إن فريق التحقيق المصري سيتوجه إلى روما خلال أيام.

ونفت مصر مرارا اتهامات بتورط عناصر من أجهزة الأمن في مقتل ريجيني، وقالت إن المعلومات المتوافرة بشأن مقتله تطرح جميع الاحتمالات، من بينها الشبهة الجنائية أو الرغبة في الانتقام لدوافع شخصية.

وأدان البرلمان الأوروبي في قرار له "تعذيب وقتل" الطالب الإيطالي ريجيني، مطالبا السلطات المصرية بالتعاون في التحقيقات وتقديم الجناة للعدالة في أسرع وقت، فيما رفض مجلس النواب المصري القرار ووصفه بانه تدخل في السياسة التشريعية للدولة.

تعليقات الفيسبوك