صحيفتان: الحكومة تشهد تعديلا وزاريا الأسبوع الجاري

السبت 19-03-2016 AM 09:38

شريف إسماعيل - رويترز

قالت صحيفتا الأهرام وأخبار اليوم القوميتان، اليوم السبت، إن رئيس الوزراء شريف إسماعيل سيجري تعديلا وزاريا على الحكومة الأسبوع الجاري.

ونقلت صحيفة الأهرام، في عددها الصادر اليوم، عن مصادر لم تسمها قولها إنه "من المتوقع إعلان التعديل الجديد خلال ساعات وعلى الأرجح غدا الأحد حتى يتمكن الوزراء الجدد من استلام المهام وخطاب التكليف وحضور الاجتماع الأسبوعي الأربعاء المقبل."

وقالت المصادر إن مشاورات التعديل تتضمن ما يقرب من 30 مرشحاً لوزارات العدل والسياحة والمالية والاستثمار والتربية والتعليم والنقل. 

فيما نقلت صحيفة أخبار اليوم، في عددها الصادر اليوم، عن مصدر رفيع المستوى قوله إن رئيس الوزراء "سيعرض القائمة النهائية للمرشحين لحقائب التعديل الوزاري على الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ساعات تمهيدا لحلف اليمين الدستورية منتصف الأسبوع الحالي".

وأضاف المصدر أن التعديل الوزاري يشمل 8 وزارات هي الاستثمار والمالية والصحة والسياحة والري والنقل والطيران المدني، بالإضافة إلى وزارة العدل، مشيرا إلى أنه من المحتمل عودة وزارة الإعلام.

وتزايدت الأنباء خلال الآونة الأخيرة عن إجراء رئيس الوزراء لتعديل وزاري قبيل عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتنص المادة (146) على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدّ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً".

وتنص المادة (147) على أنه "لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس".

 

 

تعليقات الفيسبوك