افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في معبد حتشبسوت

الخميس 17-03-2016 PM 10:09

شعار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية - صورة من وزارة الثقافة.

افتتحت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمعبد حتشبسوت مساء اليوم، الخميس، وسط حضور لفيف من السينمائيين الأفارقة والمصريين.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 23 مارس الجاري. واختيرت دولة ساحل العاج لتكون ضيف شرف هذا العام بمناسبة مرور خمسين عاما على إنتاج أول فيلم سينمائي لها.

وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذه الدورة من المهرجان تتسم بزيادة عدد الضيوف من السينمائيين الأفارقة، مضيفا أنه من المقرر إعلان الأفلام الأفريقية الفائزة في ختام المهرجان.

وكرّم المهرجان -خلال حفل الافتتاح- المخرج جاستون كابوريه من دورلة بوركينا فاسو، والمخرجة صافي فاي من السنغال.

وتخلل التكريم، بحسب الوكالة، عزف مقطوعات غنائية على آلة الهارب للفنانة العالمية منال محيي الدين، وعرض رقص شعبي لفرقة رضا للفنون الشعبية، كما عرض فيلم تسجيلي عن الملكة حتشبسوت باللغتين العربية والإنجليزية وسط عرض أضواء بانورامية على بهو معبدها.

وحضر الحفل وزير الثقافة حلمي النمنم، والكاتب يوسف القعيد عضو مجلس النواب، والفنانات إلهام شاهين ومنة شلبي ودرّة ومنال سلامة وسلوى محمد علي، والفنانون محمود حميدة وفتحي عبد الوهاب وفاروق الفيشاوي ومحمد فراج وأحمد عبد العزيز والمخرج مجدي أحمد علي والمنتج محمد العدل والكاتب لويس جريس.

وتأسس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على يد مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر.

تعليقات الفيسبوك