تقرير لجنة تحقيق روسية يشتبه في أن تحطم الطائرة الروسية بسيناء جنائي

الخميس 17-03-2016 PM 01:29

اشلاء الطائرة الروسية

قال الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في سقوط الطائرة الروسية بسيناء، اليوم الخميس، إن مكتب التحقيقات الروسي سلم لجنة التحقيق تقريرا يوم الإثنين الماضي يقول إن هناك شبهة جنائية في حادث سقوط الطائرة.

كان 224 شخصا، أغلبهم روس، لقوا حتفهم أواخر شهر أكتوبر الماضي إثر تحطم طائرة روسية كانوا على متنها عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

وأضاف المقدم، في بيان أصدرته اللجنة اليوم وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أنه "بعد دراسة التقرير تم تسليمه للنائب العام المصري استكمالاً للإجراءات القانونية نظراً لما انطوى عليه التقرير من إثارة للشبهة الجنائية في الحادث".

وأشار إلى أن لجنة التحقيق مستمرة فى أعمال الفحص الفني للطائرة مع استعدادها لتقديم المشورة الفنية للنيابة العامة المصرية في أي وقت حال طلب ذلك.

ولم يذكر بيان لجنة التحقيق مزيدا من التفاصيل حول ما جاء في التقرير الروسي.

وكانت روسيا قالت إن الطائرة سقطت نتيجة انفجار قنبلة وضعت على متنها، لكن لجنة التحقيق المصرية قالت إنه حتى الآن لم يظهر دليل يثبت ذلك.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر مارس الجاري إن من أسقط الطائرة الروسية كان يقصد ضرب علاقات مصر مع روسيا وليس قطاع السياحة بها فقط. وكانت هذه أول إشارة رسمية من مصر إلى أن الطائرة أسقطت عمدا. 

وأعلنت جماعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة وقالت إن عبوة ناسفة وضعت في علبة مشروبات غازية استخدمت في العملية.

وتسبب سقوط الطائرة في إعلان عدة دول من بينها روسيا وبريطانيا إيقاف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ، وتسبب ذلك في انخفاض أعداد السائحين الوافدين إلى مصر.

وقال رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، الشهر الماضي، إن إيرادات السياحة المصرية تراجعت بنحو 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية.

واتفق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الأربعاء، مع نظيره المصري سامح شكري على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين خلال وقت قصير.

تعليقات الفيسبوك