لليوم الثاني على التوالي.. المركزي يطرح عطاء استثنائيا لبيع 200 مليون دولار

الثلاثاء 15-03-2016 AM 11:25

تداول الدولار في مصر

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، لأصوات مصرية، إن البنك يطرح اليوم الثلاثاء عطاء استثنائيا بقيمة 200 مليون دولار لتغطية واردات سلع استراتيجية أساسية.

وهذا العطاء الاستثنائي بديل عن العطاء الدوري الذي يطرحه المركزي أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع ولا يتعدى قيمته 40 مليون دولار.

وقال مصدران بقطاع الخزانة لأصوات مصرية إن سعر الدولار في عطاء اليوم سيكون 8.85 جنيه للدولار الواحد.

وكان المركزي قد خفض أمس سعر الصرف الرسمي للجنيه مقابل الدولار 14.5%، خلال عطاء استثنائي بقيمة 200 مليون دولار أيضاً، باع فيه 198.1 مليون دولار لتغطية واردات سلع استراتيجية أساسية.

وبذلك يكون سعر العملة المحلية تراجع 1.12 جنيه عن المستوى الذي استقرت عنده منذ نوفمبر الماضي.

وأصبح السعر الرسمي لشراء الدولار من البنك المركزي بداية من أمس 8.85 جنيه، في أول تغيير لقيمة العملة منذ تولي طارق عامر مهام منصبه في 27 نوفمبر الماضي.

ورفعت البنوك سعر بيع الدولار إلى 8.95 جنيه أمس حيث يسمح لها المركزي ببيع وشراء الدولار بهامش 10 قروش أعلى أو أقل من السعر الرسمي.

وقال مسؤول مصرفي مطلع لأصوات مصرية، طلب عدم نشر اسمه، إن "المركزي يعتزم اتخاذ عدد من الإجراءات الصادمة خلال الفترة المقبلة لإرباك المضاربين على الدولار".

وأصدر البنك المركزي بيانا أمس عقب خفض الجنيه قال فيه إنه وضع خطة شاملة لتصحيح أوضاع سوق النقد، تقوم على انتهاج سياسة "أكثر مرونة" فيما يتعلق بسعر الصرف و"استعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصورة منتظمة ومستدامة."

وتوقع المركزي ان تؤدي سياساته الحالية في الوصول بأسعار الصرف إلى مستويات "تعكس القوة والقيمة الحقيقية للعملة المحلية في غضون فترة وجيزة".

 

تعليقات الفيسبوك