المركزي: نستهدف سعر صرف يعكس القيمة الحقيقية للجنيه

الإثنين 14-03-2016 AM 11:03

البنك المركزي

قال البنك المركزي في بيان اليوم الإثنين إنه وضع خطة شاملة لتصحيح أوضاع سوق النقد، تقوم على انتهاج سياسة "أكثر مرونة" فيما يتعلق بسعر الصرف و"استعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصورة منتظمة ومستدامة."

وخفض البنك المركزي سعر العملة المحلية اليوم خلال عطاء استثنائي باع فيه 198.1 مليون دولار بسعر 8.85 جنيه للدولار الواحد، بهدف تغطية واردات سلع استراتيجية أساسية.

ورفعت البنوك سعر الدولار إلى 8.95 جنيه اليوم، حيث يسمح المركزي للبنوك بهامش لبيع وشراء الدولار في نطاق أعلى أو أقل من سعر العطاء بما يصل إلى 10 قروش، كما يسمح بإضافة 5 قروش فوق ذلك للصرافات.

وأشار المركزي، في البيان الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إلى أنه يتطلع إلى رفع احتياطات النقد الأجنبي إلى حوالي 25 مليار دولار في نهاية العام الحالي، مقابل نحو 16.5 مليار دولار حاليا، من خلال سياسته المرنة في سعر الصرف وإلغاء قيود السحب والإيداع الدولاري في البنوك، مما سيجتذب الاستثمار الأجنبي ويضمن الخروج الآمن لتلك الاستثمارات.

ويتوقع البنك المركزي ان تؤدي سياساته الحالية في الوصول بأسعار الصرف إلى مستويات "تعكس القوة والقيمة الحقيقية للعملة المحلية في غضون فترة وجيزة".

 

تعليقات الفيسبوك