الدولار ينخفض في السوق الموازي ويستقر في الرسمي

الأحد 13-03-2016 PM 02:26

مواطن أمام إحدى الصرافات- رويترز

حافظ البنك المركزي على سعر صرف الجنيه اليوم الأحد عند 7.73 جنيه للدولار الواحد في العطاء الدوري الذي ينظمه البنك لبيع العملة الصعبة.

وقال المركزي، على موقعه الإلكتروني، إنه باع 38.8 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار طرحها للبنوك.

واختلفت التقديرات حول سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في السوق السوداء، وتراوحت أسعاره اليوم ما بين 8.90 إلى 9.25 جنيه للدولار الواحد، بحسب تقديرات وكالتي أنباء الشرق الأوسط ورويترز الإخباريتين، إلا أنهما اتفقتا على انخفاض أسعارالسوق الموازية مقارنة بالأسبوع الماضي.

وكانت الأسعار في السوق الموازية اقتربت من حدود 10 جنيهات للدولار خلال الأسبوع الماضي، قبل أن يتخذ المركزي عدة إجراءات ساهمت في تخفيف حدة أزمة زيادة الطلب على الدولار عن المعروض منه. 

فباع البنك المركزي يوم الأحد الماضي ما يقرب من 500 مليون دولار في مزاد استثنائي للبنوك بسعر 7.73 جنيه لاستيراد سلع استراتيجية.

كما قرر المركزي في منتصف الأسبوع الماضي إلغاء الحد الأقصى للسحب والإيداع البنكي بالعملات الأجنبية للأفراد، وللشركات التي تعمل في مجال استيراد السلع الأساسية.

ويثبت البنك المركزي سعر الدولار عند 7.73 جنيه في المزادات الدورية التي يجريها ثلاث مرات أسبوعيا منذ نوفمبر الماضي.

وتواجه مصر التي تعتمد اعتمادا كثيفا على واردات الغذاء والطاقة نقصا في الدولار وضغوطا متزايدة لتخفيض قيمة العملة.

وكان المركزي قد أعلن منذ أسبوعين، على موقعه الإلكتروني، عن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي بنحو 56 مليون دولار في فبراير، بالمقارنة مع يناير، ليصل إلى 16.533 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك