التضخم الشهري يقفز 1.1% في فبراير

الخميس 10-03-2016 AM 11:44

عاملة تبيع السلع الغذائية المدعومة في سوبر ماركت تديره الحكومة في القاهرة صورة من رويترز

ارتفع معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين في إجمالي الجمهورية 1.1 بالمئة في فبراير الماضي مقارنة بيناير، مدفوعا بزيادة أسعار الأرز والدواجن والخضروات والسكر والزيوت والمياه.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، المنشورة على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس، انخفاض معدل التضخم السنوي  في إجمالي الجمهورية إلى 9.5 بالمئة في فبراير من 10.7 بالمئة في يناير.

وقال الجهاز إن ارتفاع معدل التضخم الشهري يرجع إلى زيادة أسعار الأرز 7.9 بالمئة، ودقيق القمح 4.1 بالمئة، والسكر 5.8 بالمئة، واللحوم الطازجة 0.23 بالمئة، والدواجن 4.7 بالمئة.

كما ساهم ارتفاع أسعار زيت الطعام 6 بالمئة والزبدة البلدي 1.9 بالمئة، والطماطم 3.7 بالمئة والفاصوليا الخضراء 13.7 بالمئة في زيادة التضخم الشهري.

وشهدت الأسابيع الماضية نقصا حادا في المعروض من الأرز وزيت الطعام في المقررات التموينية وهو ما ساهم في ارتفاع أسعارها.

وكان معدل التضخم على أساس شهري ارتفع بشكل طفيف في يناير الماضي بنسبة 0.01 بالمئة، وهو الشهر الذي شهد نزولا كبيرا في معدل التضخم على أساس سنوي إلى 10.7 بالمئة من 11.9 بالمئة في ديسمبر.

وأرجع خبراء انخفاض التضخم السنوي في يناير إلى ظهور أثر توفير الحكومة سلع ووجبات مخفضة للمواطنين بالإضافة إلى فترة المقارنة من العام الماضي والتي شهدت قفزة في الأسعار.

 

تعليقات الفيسبوك