رئيس أورانج مصر: الحكومة لم تلح علينا في البحث عن شريك محلي

الثلاثاء 08-03-2016 PM 03:49

شعار شركة أورانج للاتصالات صورة من رويترز

-أورانج تغير الاسم التجاري لموبينيل وتضع نهاية للعلامة التي أسسها ساويرس منذ 18 عاما

قال ايف جوتيه، الرئيس التنفيذي لشركة أورانج مصر، إن الحكومة المصرية لم تلح على الشركة لإيجاد شريك محلي بعد أن أصبحت تمتلك نحو 99% من شركة موبينيل التي تحول اسمها رسميا اليوم الثلاثاء إلى "أورانج".

وتنص شروط ترخيص المحمول فى مصر على ضرورة حصول شريك محلي على حصة لا تقل عن 20% من شركة المحمول.

ولهذا تخطط  أورانج الفرنسية لزيادة حصة الأسهم المطروحة في البورصة منذ أن أتمت استحواذها على موبينيل العام الماضي وذلك كحل لرفع مساهمة الشريك المصري التي انحصرت في النسبة المطروحة حاليا في البورصة والبالغة نحو 1%.

"الحكومة لم تطالبنا بإيجاد شريك محلي.. فلم نواجه أي ضغوط بهذا الشأن"، حسبما قال جوتيه لأصوات مصرية اليوم على هامش التدشين الرسمي للعلامة التجارية "أورانج" بدلا من "موبينيل" في السوق المصري.

وتقوم البورصة المصرية بمد مهلة توفيق أوضاع القيد للشركة كل 6 أشهر منذ اتمام عملية الاستحواذ.

كانت البورصة، قد أعلنت، في مارس 2015، أن شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا التي يسيطر عليها نجيب ساويرس باعت كامل حصتها المتبقية في موبينيل إلى أورانج الفرنسية مقابل 1.4 مليار جنيه.

لتزيد بذلك حصة أورانج في موبينيل بعد الصفقة إلى 98.9% من 93.9%، بينما تبلغ نسبة التداول الحر 1.08%.

وقال جوتيه إن حجم الأسهم التي تنوي الشركة طرحها خلال العام الجاري لم يحدد بعد وإنه سيكون مرتبطا باستقرار الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

"تحسن الأوضاع الاقتصادية واستقرارها في مصر سيكون المحدد الوحيد لعملية طرح أسهم جديدة في البورصة لزيادة حصة الشريك المصري في الشركة"، حسبما قال مدير أورانج مصر.

وقام ستيفان ريتشارد، رئيس مجلس إدارة شركة أورانج والرئيس التنفيذي، بافتتاح أول متجر ذكي يحمل العلامة "اورانج" في مصر، اليوم بعد لقاء مع رئيس مجلس الوزراء ناقش خلاله الأوضاع المالية للشركة.

وبحسب أورانج، سيتم استبدال العلامة التجارية موبينيل من على جميع الوحدات التابعه لها، ومراكز البيع، لتضع بذلك نهاية للعلامة التي أسسها ساويرس في السوق المصري عام 1998.

ولن يحتاج المشتركون المقدر عددهم بنحو 33 مليون مشترك إلى تغيير شريحة المحمول القديمة، إلا أن جميع الشرائح الجديدة ستحمل اسم العلامة الجديدة.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة العالمية نحو 40 مليار يورو في عام 2014، وهي تتواجد في 28 دولة، منها 19 دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمتلك الشركة الفرنسية نحو 260 مليون عميل على مستوى العالم ويصل عدد عملائها في أفريقيا والشرق الأوسط إلى 110 مليون عميل من بينهم 33 مليون في مصر.

تعليقات الفيسبوك