"لا مساومة على حقوق النساء".. وثيقة تقر حقوق المرأة الصعيدية

الثلاثاء 08-03-2016 PM 01:42

بعض سيدات سوهاج خلال احتفال مؤسسة المرأة الجديدة 7 مارس 2016 - صورة لأصوات مصرية.

واحتفلت مؤسسة المرأة الجديدة، مساء أمس الاثنين، بيوم المرأة العالمي -بالتعاون مع جمعية حقوق الإنسان بمركز أخميم في سوهاج- بحضور نساء من قرى مختلفة وناشطات في العمل الأهلي ونساء يعملن في الحرف التراثية.

ويحتفل العالم يوم 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وهو ذكرى إضراب عاملات النسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية، حيث خرجت العاملات بمسيرة ضخمة في أنحاء مدينة نيويورك سميت بـ"مسيرة الجوع".

وقررت مؤسسة المرأة الجديدة هذا العام أن تقيم احتفالاتها بعيدا عن المركز وأن تتوجه للنساء في المحافظات، كما اختارت الصعيد تحديدا لصعوبة أوضاع المرأة هناك.

وبدأت المؤسسة الاحتفالية بعرض حلقة إذاعية من إنتاجها عن التمييز ضد البنات داخل الأسرة وتحديدا في القرى، وكذلك عرض اسكتش مسرحي لنساء جمعية حقوق الإنسان في أخميم عن الزواج المبكر وحرمان الفتيات من التعليم.

ونظمت المرأة الجديدة مناقشة موسعة لنساء قرى سوهاج بشأن أشكال العنف والتمييز التي تتعرض لها النساء وتحديدا نساء الصعيد، وانتهى النقاش بإعداد وثيقة لحقوق النساء متضمنة الحق في التعليم، والحصول علي الميراث، والذمة المالية للنساء، والحق في اختيار شريك الحياة، ومحاربة ختان الإناث، والتمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية للنساء في القطاع غير المنظم، والمساواة مع الرجال.

واتفقن على مواجهة كل أشكال العنف داخل الأسرة وفي المجال العام، وتشكيل مجموعة عمل تضع خطة من أجل الحصول على هذه الحقوق.

تعليقات الفيسبوك