النمو الاقتصادي يهبط إلى 3.1% مدفوعا بانكماش الصناعة والسياحة

الخميس 03-03-2016 PM 04:17

قطاع الصناعة يسجل انكماشا في 2015

تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر خلال الربع الأول من العام المالي 2015-2016 إلى 3.1% مقارنة بنحو 4.5% السنة الماضية، مدفوعا بانكماش نشاطي السياحة والصناعة، بحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وذكرت النشرة الشهرية للمركزي عن شهر يناير أن قطاع السياحة سجل انكماشا بنسبة 9.1% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين، مقارنة بانكماش بنحو 9.2% في نفس الفترة من 2014.

ولم تظهر بعد نتائج الربع الثاني من العام المالي الحالي (أكتوبر-ديسمبر) والذي تخلله سقوط طائرة روسية بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها البالغ عددهم 224 أغلبهم روس، وأعلنت دول أوروبية عقب ذلك تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ.  

وقال البنك الدولي، في وثيقة اتفاق قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، إن تحطم الطائرة الروسية يتسبب في خسارة مصر عائدات بنحو 3.3 مليار دولار هذا العام.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر انخفض 46.3 بالمئة في يناير الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق بسبب تراجع السياحة الوافدة من روسيا.

 

وأظهرت بيانات البنك المركزي حدوث تحول واضح في اداء قطاع الصناعات التحويلية (غير البترولية) خلال أول ربع من العام المالي الجاري، حيث انكمش بنسبة 4.5% مقابل نمو بنحو 20.3% في نفس الربع من العام السابق.

وقلل قطاع الاستخراجات من حدة انكماشه في الربع الأول من العام الحالي إلى 2.4% مقارنة بنحو 7.2% في العام السابق. 

وفي المقابل تحول قطاع تكرير البترول من الانكماش بنسبة 11% خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2014 إلى النمو بنسبة 9.9% في نفس الفترة من العام السابق.

وبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام المالي الماضي نسبة 2.1% .

 

 

تعليقات الفيسبوك