وزارة النقل تفتح باب التقديم لرخصة التاكسي النهري

الأربعاء 02-03-2016 PM 02:14

أول شركة تقدم خدمات التاكسي النهري بالقاهرة - الصورة من صفحة الشركة على فيس بوك

كتبت مي قابيل

- رئيس هيئة النقل النهري: أبرز المتقدمين "نايل تاكسي" و"نيل القاهرة"

أعلنت وزارة النقل أمس الثلاثاء عن فتح باب التقديم "لعدد محدود من المشغلين" للحصول على رخصة تشغيل التاكسي النهري في القاهرة الكبرى، للمرحلة الأولى (التي تمتد من منطقة المعادي إلى جاردن سيتي بالقرب من التحرير)، "لمدة استغلال عشر سنوات"، كما ينص الإعلان الذي نشرته الوزارة في الصحف القومية.

ويبدأ سحب كراسة الشروط يوم 6 مارس، وتمتد فترة التقديم حتى 27 من الشهر الجاري.

وقال رئيس هيئة النقل النهري، رضا اسماعيل، لأصوات مصرية إن ثلاث شركات تقدمت بعروضها بالفعل  للهيئة، وهي "نايل تاكسي"، و"نيل القاهرة للنقل النهري"، وشركة ثالثة حديثة التأسيس لم يتم الاستقرار على اسمها التجاري بعد.

وقال اسماعيل إن الشركات الثلاثة مستوفية لمعظم شروط الرخصة، موضحا أن الإعلان عن الشركات الفائزة سيتم خلال شهر.

وكان وزير النقل أكد في تصريحات صحفية أن مشروع التاكسي النهري سيتم تشغيله من خلال ثلاث شركات.

وتعمل شركة نايل تاكسي، إحدى الشركات الثلاث المتقدمة للرخصة، بشكل تجريبي منذ ثلاث سنوات، لم تتمكن خلالها من الحصول على الترخيص، كما يقول مجدي غالي رئيس الشركة، لأصوات مصرية.

ورغم إعلان الحكومة المتكرر عن اهتمامها بمشروع التاكسي النهري على مدار السنوات الثلاث الماضية، إلا أن طرح رخصة تشغيله لم يتم سوى بالأمس، وهو نفس اليوم الذي قام فيه وزير النقل بافتتاح تجريبي للمشروع، انتقل خلاله مع عدد من المسؤولين بمركب تابع لإحدى الشركات المتقدمة للرخصة، في المسافة ما بين المعادي ووسط البلد.

ولا يقل رأسمال الشركة التي يحق لها الحصول على الرخصة عن 2.5 مليون جنيه، كما توضح كراسة الشروط، ويجب أن تتوافر لديها ثلاثة مراسي على الأقل، وأن يكون الحد الأدنى لطاقة النقل لديها 80 مقعداً، موزعة على الوحدات النهرية التابعة لها، كما يقول مجدي غالي.

وستحصل الشركات الفائزة على فترة سماح 6 أشهر للانتهاء من تجهيز المراسي النيلية التابعة لها، كما يقول رئيس هيئة النقل النهري.

وتبلغ قيمة الرخصة 250 ألف جنيه في المرحلة الأولى، للمشغل الذي تصل طاقة النقل لديه إلى 100 مقعد، كما يوضح رئيس شركة نايل تاكسي لأصوات مصرية.

تعليقات الفيسبوك