البنك المركزي: ارتفاع التضخم الأساسي إلى 7.7% في يناير

الأربعاء 10-02-2016 PM 03:23
كتب

أعلن البنك المركزي، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم الأساسي ارتفع على أساس سنوي إلى 7.73 بالمئة في يناير، مقابل 7.23 بالمئة في ديسمبر.

وقال المركزي، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إن معدل التضخم الأساسي زاد على أساس شهري إلى 0.98 بالمئة في يناير، مقابل 0.10 بالمئة في ديسمبر.

ويشتق ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻘﻴﺎﺳﻲ اﻟﻌﺎم ﻷﺳﻌﺎر اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ، الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪا منه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪد أﺳﻌﺎرها إدارﻳﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺼﺪﻣﺎت اﻟﻌﺮض اﻟﻤﺆﻗﺘﺔ، مثل الخضروات والفاكهة.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم الشهري في أسعار المستهلكين بالمدن ارتفع خلال يناير الماضي بنحو 0.1 بالمئة، مقارنة بشهر نوفمبر، مقابل انخفاض بنحو 0.9 بالمئة خلال ديسمبر 2015.

وأضاف الجهاز، في بيان نشر على موقعه الرسمي اليوم، أن المعدل السنوي لزيادة أسعار المستهلكين في المدن انخفض في شهر يناير الماضي إلى 10.1 بالمئة، مقارنة بنحو 11.1 بالمئة في شهر ديسمبر.

وقال البنك المركزي، في بيانه عن التضخم الأساسي، إن انخفاض معدل التضخم العام في أسعار المستهلكين الذي أعلنه جهاز الإحصاء، يأتي "على خلفية تأثير فترة الأساس من العام السابق".

تعليقات الفيسبوك