السيسي يفتتح السبت منتدى "أفريقيا 2016".. واستعدادات بمطار شرم الشيخ

الخميس 18-02-2016 PM 08:22
كتب

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت المقبل أعمال منتدى "أفريقيا 2016" بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، والذي تنظمه مصر بالتعاون مع منظمة الكوميسا تحت مظلة مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ويهدف المنتدى -الذي يعقد على مدار يومي 20 و21 فبراير- إلى تعزيز التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية.

وقال المتحدث باِسم الرئاسة علاء يوسف، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه من المنتظر مشاركة ما يزيد عن 1500 شخص في المنتدى يتقدمهم رؤساء السودان، ونيجيريا، وتوجو، والجابون، وغينيا الاستوائية، ورئيس وزراء إثيوبيا، بالإضافة إلى عدد من الوزراء وكبار المسؤولين الأفارقة المعنيين بقطاعات التجارة والاستثمار، وقادة وممثلي المنظمات التنموية الإقليمية والدولية، وممثلي مجتمع الأعمال المصري والأفريقي العاملين بقطاعات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة، والزراعة، والصحة، والخدمات المالية.

وأضاف المتحدث أن تنظيم المنتدى يأتي استكمالاً للجهود المصرية المبذولة لدفع مسيرة التنمية في أفريقيا، وتعزيز الشراكات الاقتصادية بين دولها وتحقيق التكامل الإقليمي، لا سيما بعد تنظيم مصر لقمة التكتلات الأفريقية الثلاثة في يونيو الماضي، والتي أطلقت اتفاقية التجارة الحرة بين الكوميسا والسادك ومجموعة شرق أفريقيا كأكبر تكتل تجاري داخل القارة.

وعقدت في يونيو الماضي بمدينة شرم الشيخ قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة، وأعلن في ختامها عن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين 26 دولة أعضاء في تكتلات الكوميسا، وسادك، وجماعة شرق أفريقيا.

ومن المقرر أن يناقش منتدى "أفريقيا 2016" الدور المصري كمساهم رئيسي في عملية التنمية بالقارة الأفريقية، وكبوابة جاذبة للاستثمارات الأجنبية التي تسعى إلى النفاذ إلى الأسواق الأفريقية، فضلاً عن سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الأفريقية، وبناء شراكات بين الحكومات الأفريقية وشركاء التنمية الدوليين، خاصة في ضوء تزايد الاهتمام الدولي بالاقتصاد الأفريقي بعدما تعدى الناتج المحلي الإجمالي للقارة حاجز 2 تريليون دولار.

وأوضح المتحدث الرئاسي أن المنتدى سيلقي الضوء على فرص الاستثمار في مصر وأفريقيا والسياسات المتبعة لجذب المستثمرين الأجانب، ودور مصر في دعم قطاع البنية التحتية في القارة، والجهود المبذولة لتلبية احتياجات أفريقيا من الطاقة، وتطوير قطاعيّ الصناعة والزراعة.

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس من المنتظر أن يُجري لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في المنتدى، ومع بعض رؤساء وممثلي المنظمات الإقليمية التنموية، لاستعراض ملامح خطط التنمية في مصر وفرص الاستثمار المتاحة بها، وكذا الجهود المبذولة لزيادة الاستثمارات المصرية في الدول الأفريقية.

وأعلن وزير الطيران حسام كمال، اليوم، أنه تقرر تسيير 31 رحلة إضافية من القاهرة إلى شرم الشيخ بإجمالي 66 رحلة منتظمة وإضافية بسعة مقعدية 5000 راكب، بخلاف الرحلات الدولية المباشرة إلى شرم الشيخ في الفترة من 18 إلى 22 فبراير الحالي لنقل الضيوف المشاركين خلال فترة انعقاد المنتدى .

كما أطلقت وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة حملة دعائية داخل صالات السفر والوصول بمطاري القاهرة وشرم الشيخ بوضع لافتات إرشادية وأعلام تحمل شعار المنتدى لتعريف جميع المسافرين باستقبال مصر لهذا الحدثن وكذلك على غطاء المقعد (Head Rest ) على جميع رحلات مصر للطيران الدولية والرحلات الداخلية المتجهة إلى شرم الشيخ، كما قامت مصر للطيران كونها الناقل الرسمي للمنتدى بتقديم تخفيض 25% على أسعار جميع رحلاتها الدولية للمشاركين في المنتدى.

تعليقات الفيسبوك