سفير اليابان بالقاهرة: زيارة السيسي لطوكيو تركز على التعاون الاقتصادي والتعليم

الأربعاء 17-02-2016 PM 05:10
كتب

قال سفير اليابان لدى مصر، تاكهيرو كاجاوا، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلاده في 28 من فبراير الجاري ستعزز العلاقات بين البلدين على كل الأصعدة، مضيفًا أن عدة مبادرات مهمة ستعلن خلال زيارة الرئيس لطوكيو، خاصة في مجال التعليم وتمكين الشباب والمرأة.

وأضاف السفير، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، أن الزيارة ستركز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتعليم، مضيفًا أن الرئيس السيسي سيلتقي خلال الزيارة بإمبراطور اليابان، أكيهيتو، ورئيس الوزراء، شينزو آبي، بالإضافة إلى عدة لقاءات رفيعة المستوى مع المسؤولين اليابانيين وممثلي القطاع الخاص.

وقال السفير إن مشروعات اقتصادية مثل الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة والغاز والبنية التحتية، ستكون على أجندة المباحثات التي سيجريها السيسي في اليابان، معربًا عن تفاؤله بالمبادرات التي ستعلن خلال الزيارة التي ستستمر حتى 2 مارس المقبل.

وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبي زار مصر في يناير الماضي، وقال إن بلاده قررت تقديم قروض جديدة لمصر يبلغ قدرها 43 مليار ين لاستخدامها في توزيع الكهرباء وتوسيع مطار برج العرب الدولي.

وأضاف آبي أن الحكومة اليابانية عازمة على مشاركة الشركات اليابانية في المشاريع الوطنية المصرية وعلى رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس.

وأشار كاجاوا إلى أن المباحثات بين الجانبين ستتطرق إلى التطورات والأوضاع في الشرق الأوسط، مؤكدًا دعم بلاده للجهود التي تبذلها مصر للتصدي لخطر الإرهاب والتطرف، وتفهم بلاده للحرب التي تخوضها مصر ضد الجماعات الإرهابية.

وكانت آخر زيارة لرئيس مصري لليابان منذ ما يقرب من 16 عاما، بالمقابل زار رئيس الوزراء الياباني الحالي مصر عام 2007، أتبعها بزيارة أخرى أوائل العام المنصرم، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناولت المباحثات سبل دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين ومكافحة الإرهاب في المنطقة.

تعليقات الفيسبوك