توقيع 5 مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون بين مصر والجابون

الخميس 18-02-2016 PM 02:45
توقيع 5 مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون بين مصر والجابون
كتب

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجابوني علي بونجو، اليوم الخميس، توقيع خمس مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون بين البلدين في مجالات التشاور السياسي والتعليم والصحة والصناعات الدوائية.

ويقوم بونجو بزيارة إلى مصر تستغرق عدة أيام على رأس وفد كبير لبحث دعم علاقات التعاون بين البلدين.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن المذكرات الموقعة تشمل مذكرة تفاهم حول إنشاء آلية للمشاورات السياسية بين البلدين، وبروتوكول تنفيذي للتعاون الثقافي والعلمي والفني بينهما للفترة من 2016 إلى 2018.

كما تضمنت المذكرات الموقعة مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التعليم والتدريب، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووزارة الصحة المصرية لإقامة المستشفى المصري الجابوني في الجابون، وبروتوكول للتعاون في مجال الصناعات الدوائية.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مع نظيره الجابوني اليوم، إن هناك فرصاً حقيقية للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، مضيفا أن تحقيق ذلك يتطلب تكثيف الجهود لزيادة معدلات التجارة البينية.

وأضاف أنه اتفق مع الرئيس الجابوني على تعزيز التنسيق السياسي بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، في إطار حرص مصر من خلال عضويتها في مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي على التنسيق مع الجابون بشأن الموضوعات المطروحة على أجندة المجلسين.

تعليقات الفيسبوك