قرار جمهوري بتشكيل لجنة برئاسة محلب لاسترداد الأراضي المنهوبة

الخميس 18-02-2016 AM 10:32
كتب

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس قرارا لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تختص باسترداد أراضي الدولة المنهوبة.

وبحسب القرار فإن اللجنة ستضم في عضويتها وزير التنمية المحلية، ومساعد الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، وممثلين من وزارات العدل والدفاع والمالية ومن المخابرات العامة والرقابة الإدارية والشهر العقاري والمساحة والأموال العامة.

وستختص اللجنة، كما جاء في المادة الثانية من القرار، بحصر كل الأراضي التي يثبت الاستيلاء عليها بغير حق واستردادها بالطرق القانونية، وحصر الديون المستحقة للجهات صاحبة الولاية على الأرض وتصنيف المدينين لهذه المستحقات، فضلاً عن التنسيق مع الجهات صاحبة الولاية بشأن إجراءات استرداد الأراضي.

كما ستختص اللجنة باسترداد أموال الدول المستحقة في أي صورة كانت وفقاً للقوانين المنظمة لكل جهة من جهات الولاية على الأراضي، وإعداد التقارير اللازمة التي تتضمن السلبيات التي أدت إلى الاستيلاء على أراضي الدولة، واقتراح الحلول للحيلولة دون تكرارها مستقبلاً، مع إخطار جهات التحقيق بكل الجرائم المتعلقة بها.

ونص القرار على أن يتم إنشاء أمانة فنية تشكل من الجهات صاحبة الولاية على الأراضي وتمثل فيها الأجهزة المعنية، ويصدر بها قرار من رئيس اللجنة يحدد اختصاصاتها.

وبحسب القرار يمكن للجنة أن تستعين بمن تراه من المسؤولين والخبراء والفنيين من كل الجهات الحكومية وغير الحكومية، كما أن لها أن تطلب من الجهات المعلومات التي تحتاجها، وأن تشكل لجاناً فرعياً أذا أقتضى الأمر ذلك بما يعينها على القيام بمهامها.

وستقوم اللجنة برفع تقريرها النهائي وما انتهت إليه من توصيات إلى رئيس الجمهورية.

تعليقات الفيسبوك