رئيس جامعة القاهرة يحظر ارتداء النقاب لطبيبات المستشفيات الجامعية

الأحد 14-02-2016 PM 06:13
كتب

أصدر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرارًا يحظر على القائمين على علاج المرضى ارتداء النقاب أثناء العمل داخل مستشفيات الجامعة والوحدات العلاجية التابعة لها، اعتبارًا من اليوم الأحد.

وأوضح نصار، خلال القرار الصادر بالمادة الأولى أنه "يحظر على القائمين على علاج ورعاية المرضى ارتداء النقاب أثناء أداء عملهن داخل مستشفيات قصر العيني والوحدات العلاجية التابعة لها، وكذلك مستشفيات قصر العيني التعليمي الجديد "الفرنساوي"، ومستشفى الطلبة، والإدارات الطبية، والعلاجية؛ وذلك حفاظًا على حقوق المرضى ومصلحة العمل.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن المادة السابقة – الأولى- تطبق على كل من، عضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفي حكمهن "زميل- أخصائي- استشاري"، الطبيبات المقيمات، طالبات الامتياز، عضوات هيئات التمريض، الخدمات الفنية والمعاونة.

وأكد نصار في المادة الثالثة من القرار أنه على جميع جهات الجامعة المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره، 14 فبراير 2016.

وقضت محكمة القضاء الإداري في 19 يناير الماضي بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة د. جابر نصار، بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس.

وكان عدد من المحامين أقاموا دعاوى أمام المحكمة -بالنيابة عن 100 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة- لإلغاء قرار الجامعة رقم 1448 لسنة 2015، بشأن حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلاب الدراسات العليا داخل المعامل البحثية ومراكز التدريب العلمية لطلبة الدراسات العليا.

وقالت المحكمة -في حيثيات حكمها- إن "رئيس جامعة القاهرة أصدر القرار المطعون فيه حرصا على التواصل مع الطلاب، وإن هذا القرار صدر وفقاً لسلطته الإدارية المنصوص عليها في المادة 26 من قانون تنظيم الجامعات، والتي تمنحه إدارة شؤون الجامعة وتتضمن وضع قواعد عامة مجردة في شأن الزي الخاص بأعضاء هيئة التدريس".

وتنص المادة (26) من قانون تنظيم الجامعات، على "التمسك بالتقاليد الجامعية، فيتعين عليهم فيما يرتدون من ملابس احترام التقاليد الجامعية، وأن يلتزم عضو هيئة التدريس بارتداء الروب الجامعي فوق ملابسة أثناء المحاضرات، والتزام أعضاء هيئة التدريس بتدعيم الاتصال المباشر للطلاب بما يعني ألا ينعزل عضو هيئة التدريس عن الطلاب ولا يحجب نفسه عنهم أثناء المحاضرات وغير ذلك من الأنشطة الجامعية".

تعليقات الفيسبوك