أبو شقة: لائحة البرلمان تراعي تمثيل المرأة وتحل مشكلة ممثلي المصريين بالخارج

الثلاثاء 16-02-2016 PM 02:28
أبو شقة: لائحة البرلمان تراعي تمثيل المرأة وتحل مشكلة ممثلي المصريين بالخارج

إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب، 10 يناير 2016. أصوات مصرية

كتب

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن مشروع قانون اللائحة الداخلية أخذ في الاعتبار التمثيل المناسب للمرأة في أجهزة المجلس، كما وضع نظاما خاصا لحضور ممثلي المصريين في الخارج.

وانتهت اللجنة من إعداد مشروع القانون الأحد الماضي. وسلمت الأمانة العامة لمجلس النواب، أمس الاثنين، أعضاء المجلس نسخة من اللائحة الداخلية الجديدة، التي تتضمن 440 مادة بدلا من 419، تمهيدا لمناقشتها في جلسة عامة الأسبوع المقبل.

وأوضح أبو شقة، في تصريح للمحررين البرلمانيين، أن اللائحة وضعت نظاما خاصا لحضور النواب الممثلين للمصريين في الخارج بالمجلس بحيث لا يقل عن يومين من الجلسات شهريا، مشيرا إلى أن اللائحة نصت على أن تختص لجنتا الشؤون الخارجية والشؤون العربية والأفريقية، بالنظر في شؤون المصريين بالخارج.

وأضاف أن مسودة اللائحة تراعي نواب ذوي الإعاقة بعدم التوجه للمنبر داخل القاعة لإلقاء الاستجواب، وكذلك عدم الوقوف أثناء إلقاء الكلمات وأخذ الرأي بطريقة الوقوف والجلوس، بالإضافة إلى استحداث لجنة متخصصة للتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال أبو شقة إن مسودة مشروع قانون اللائحة الداخلية نصت على عدد من القواعد الجديدة المتعلقة بالتصويت الإلكتروني، من شأنها زيادة الضبط الفني لعملية التصويت الإلكتروني الذي بدأ العمل به داخل قاعة المجلس.

وأشار إلى أنه وفقا لمسودة مشروع قانون اللائحة، يجوز لثلاثين عضوا من أعضاء المجلس الحاضرين، الاعتراض كتابة لدى الرئيس على نتيجة التصويت الإلكتروني، وفي هذه الحالة يأخذ المجلس الرأي باستخدام طريقة رفع الأيدي أو الوقوف والجلوس، علاوة على استحداث لجنة خاصة بتقديم المشورة في حالات تعارض المصالح، حرصا على مطابقة أعمال النواب للقانون، ولإعطاء المشورة للنواب بناء على طلبهم في شأن التصرف الأمثل في حالة الشك في قيام حالة من حالات تعارض المصالح.

ولفت إلى أن لجنة النزاهة والشفافية التي تم استحداثها في مشروع القانون، تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتنسيق مع الأجهزة الرقابية، مشيرا إلى أن مسودة اللائحة وضعت مدونة للسلوك البرلماني تمثل الحد الأدنى من قواعد السلوك حفاظا على هيبة ووقار واحترام مجلس النواب وأعضائه.

وقال أبو شقة إن هذه المدونة سيتم الاتفاق على بنودها وسيتم إلحاقها بأحكام اللائحة عقب إقرار اللائحة، وسيتم إضافة الأحكام إليها كلما استدعت الحياة البرلمانية إضافة أحكام جديدة.

وتنص المادة 118 على أن "يضع مجلس النواب لائحته الداخلية لتنظيم العمل فيه، وكيفية ممارسته لاختصاصاته، والمحافظة على النظام داخله، وتصدر بقانون".

موضوعات ذات صلة:

- 440 مادة بلائحة النواب الجديدة.. وللنائب العام والقضاء العسكري حق طلب رفع الحصانة

- لجنة إعداد لائحة البرلمان تنتهي من عملها وترسل مسودة القانون لرئيس المجلس

تعليقات الفيسبوك