12 فرقة أجنبية للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

الثلاثاء 16-02-2016 PM 05:26
كتب

قال رئيس هيئة تنشيط السياحة، سامي محمود، اليوم الثلاثاء، إن الهيئة استقبلت 12 فرقة أجنبية وعربية بمطار القاهرة الدولي، للمشاركة في احتفالات تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل بمحافظة أسوان يوم 22 فبراير الجاري.

ويحرص السياح على مشاهدة لحظة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، في ظاهرة لا تحدث سوى مرتين في العام يوم مولده 22 أكتوبر، ويوم تتويجه ملكاً يوم 22 فبراير.

وكان تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس يحدث يومي 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964، إلا أنه بعد نقل معبد أبو سمبل من موقعه القديم داخل الجبل بعد تقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالي في بداية الستينيات إلى موقعه الحالي، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومي 22 أكتوبر و22 فبراير.

وأوضح محمود -في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن الفرق الموسيقية من دول الصين وكوريا الجنوبية والهند وأوغندا والسودان وتنزانيا واليونان ورومانيا وغينيا وتونس والجزائر وإثيوبيا، وكان في استقبالها نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة اللواء أحمد حمدي، وعدد من قيادات وممثلي الهيئة.

ومعبدا أبو سمبل يطلان على بحيرة ناصر على بعد 290 كيلومترا جنوب غربي مدينة أسوان -الواقعة على بعد نحو 900 كيلومتر إلى الجنوب من القاهرة- وشيدهما رمسيس الثاني في منتصف القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

تعليقات الفيسبوك