الصندوق الاجتماعي يرصد 250 مليون جنيه لتفعيل مبادرة السيسي لدعم الشباب بفائدة 5%

الثلاثاء 16-02-2016 PM 07:37
كتب

رصد الصندوق الاجتماعي للتنمية مبلغ 250 مليون جنيه، حصل عليه من الصندوق السعودي، بفائدة 5% بسيطة متناقصة، لتفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تشغيل الشباب، ودعم المشروعات الصغيرة.

وكان السيسي أعلن في منتصف يناير الماضي أن عام 2016 سيكون "عام الشباب"، وأنه سيتبنى حزمة من السياسات لتشغيل للشباب في العام الجديد، من خلال تنفيذ البنك المركزي لبرنامج التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتخفيض الفائدة على هذه التمويلات.

وقالت الأمين العام للصندوق، سها سليمان، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، إن الصندوق بدأ في فتح باب التقدم للحصول على هذه المزايا التمويلية اعتبارا من اليوم.

وأوضحت أن هذه الحزم الجديدة تشمل خدمات التأسيس القانوني للمشروعات الجديدة، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، والاستفادة من مصادر المعلومات عن الموردين والمصنعين المحليين والدوليين المتاحة لدى مكاتب الصندوق، والتدريب اللازم لإقامة المشروع، بالإضافة إلى التمويل الميسر بسعر فائدة 5% بسيطة متناقصة.

وأكدت أن الحزم الجديدة تلبي الاحتياجات التمويلية الفعلية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر على أرض الواقع، وبالأخص في المناطق المستهدفة لتنفيذ مشروعات المليون ونصف مليون فدان، والمشروعات الزراعية المتخصصة في الاستزراع السمكي، وسلاسل القيمة للحاصلات الزراعية في قرى الاستصلاح وشبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى المشروعات الإنتاجية والصناعية في هذه المناطق.

ومشروع "المليون فدان" من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه. وأمر السيسي في أغسطس الماضي بزيادة مساحة الأراضي المستصلحة لتصبح مليون ونصف المليون فدان.
وكشفت سليمان أن كل القطاعات الفنية بالصندوق الاجتماعي تعكف حالياً على تصميم منتجات تمويلية مبتكرة أخرى تدعم توجهات الدولة في دعم التنمية الشاملة، لافتة إلى أن هذه المنتجات سيتم طرحها خلال الأشهر المقبلة، وستغطي كل القطاعات الإنتاجية على مستوى المحافظات، وسيستفيد منها الشباب والمرأة والفئات المهمشة كأولوية أولى.

تعليقات الفيسبوك