شكري: التدخل السعودي البري في سوريا قرار سيادي منفرد ومصر تدعم الحل السياسي

الأربعاء 17-02-2016 AM 07:30
شكري: التدخل السعودي البري في سوريا قرار سيادي منفرد ومصر تدعم الحل السياسي
كتب

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إن مصر تعتبر قرار السعودية بالتدخل البري في سوريا أمرا سياديا منفردا، ولا يأتي في إطار القوة الإسلامية لمواجهة "الإرهاب".

وأضاف شكري، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الحمد الصباح، أن قرار السعودية يأتي وفقاً لسياساتها الخاصة، مشيراً إلى أن مصر تدعم الحلول السياسية في سوريا.

وأوضح أن مصر تدعم جهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا والذي ٌكلف باستكمال المفاوضات مع الأطراف السورية، لتشكيل حكومة انتقالية تساهم في وضع دستور للبلاد وتعيد سوريا وشعبها إلى محيطها العربي.

وتابع "مصر شاركت في مجموعة دعم سوريا منذ اندلاع الأزمة السورية لرفع المعاناة عن الشعب السوري، ووقف أعمال العنف"، وقال "المبعوث الأممي كلف باستكمال المفاوضات مع الحكومة السورية لتشكيل حكومة انتقالية لوضع الدستور وإعادة سوريا وشعبها إلى محيطها، وندعم هذه الجهود".

وتشهد سوريا حربا أهلية منذ عام 2011 بين قوات الرئيس بشار الأسد والمعارضة، كما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مناطق بها. وأدت تلك الحرب إلى مقتل نحو مليون شخص.

وسبق أن اتفقت روسيا والولايات المتحدة ودول أوروبية وشرق أوسطية من بينها مصر-في نوفمبر الماضي- على إطار زمني مدته عامان يؤدي إلى انتخابات سورية، دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

موضوعات ذات صلة:

- جلسة مباحثات بين سامح شكري ونظيره الكويتي بالقاهرة اليوم

تعليقات الفيسبوك