رئيس اللجنة الخماسية: أخطاء في الرسومات والتصميمات تسببت في انهيار كوبري سوهاج

الإثنين 29-02-2016 PM 10:01

كوبري سوهاج بعدما تعرض لانهيار - صورة لأصوات مصرية

 قال وكيل كلية الهندسة بجامعة سوهاج، رئيس اللجنة الخماسية المشكلة لإعداد تقرير بشأن انهيار كوبري سوهاج ، محمد محمود، إن المعاينة الفنية لأعضاء اللجنة أثبتت وجود أخطاء في الرسومات والتصميمات الخاصة بالمشروع وأعمال التنفيذ.

وتسلمت النيابة العامة بسوهاج، اليوم الاثنين، تقرير اللجنة الخماسية لكلية الهندسة بجامعة سوهاج الخاص بمعاينة وتحديد أسباب الانهيار الجزئي بكوبري طريق مدينة سوهاج الجديدة.

كان انهيار جزئي وقع بداية يناير الجاري في كوبري طريق جامعة سوهاج الجديدة قبل تشغيله رسميا. وقرر محافظ سوهاج إحالة الشركة المنفذة للمشروع إلى النيابة العامة للتحقيق، كما أمرت هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في الواقعة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة إصلاح الكوبري والتغلب على الآثار المترتبة على تصدعه، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من أبناء المحافظة.

 وأضاف محمود أن عينات ومجسات التربة التي نفذ على أساسها المكتب الاستشاري الهندسي تصميماته للمشروع لم تكن مطابقة للمواصفات اللازم توافرها في التربة وتصميم وتنفيذ الأساسات، حيث تم أخذ مجسات التربة من مكانين فقط من أرض المشروع في حين كان من المفترض أخذ المجسات من 12 مكانا بأرض المشروع لتحديد طبيعتها.

 وأكد رئيس اللجنة أن التصميم الهندسي للمشروع لم يراع وجود مياه جوفية بالأرض المقام عليها الكوبري، أو حتى وجود مصرف مياه موازي وقريب من الحائط الثاني لمطلع الكوبري، مما تسبب في هبوط الكوبري وانهياره.

وأنشئ هذا الكوبري لتسهيل حركة مرور السيارات ونقل الطلاب وأساتذة جامعة سوهاج إلى مقر الجامعة الجديد بمنطقة الكوامل.

تعليقات الفيسبوك