اليوم الأول لتطبيق القرار..أطباء مستشفى المطرية يمتنعون عن تقديم العلاج مجانا

السبت 27-02-2016 PM 09:43

وقفة احتجاجية لأطباء للمطالبة بتوفير الحماية لهم أثناء العمل 20 فبراير 2016 - تصوير: موسى الظريف - أصوات مصرية.

في أول يوم لتطبيق قرار الجمعية العمومية الطارئة للأطباء بتقديم الخدمات العلاجية مجاناً للمرضى، لم يستجب الأطباء في مستشفى المطرية التعليمي للقرار واستمر العمل فيها بالشكل المعتاد.

وكانت نقابة الأطباء أصدرت بروتوكولا يقتضي تقديم العلاج مجانا للمرضى اعتبارا من اليوم السبت، وذلك بحسب قرار الجمعية العمومية التي عقدت في 12 فبراير الجاري.

وقالت وكيل نقابة الأطباء الدكتورة منى مينا، في تصريحات لأصوات مصرية، إن إدارة مستشفى المطرية هدّدت الأطباء العاملين بالمستشفى بتحويلهم إلى الشؤون القانونية في حالة تنفيذ قرار تقديم الخدمات العلاجية مجاناً اليوم.

وكان طبيبان في مستشفى المطرية التعليمي اتهما 9 أمناء شرطة بقسم المطرية بالتعدي عليهما في 28 يناير الماضي. واستدعت النيابة أمناء الشرطة للتحقيق معهم إلا أنها قررت إخلاء سبيلهم.

وأعلنت نقابة الأطباء، في بيان لها مساء اليوم، أن 11 مستشفى بمحافظة القاهرة شاركت في تطبيق "بروتوكول العلاج المجاني" وهي مستشفيات شبرا العام، والخازندار، والزاوية الحمراء، وصدر العباسية، والمنيرة العام، ودار السلام، والحوض المرصود، والقاهرة الجديدة، وإمبابة العام، ومعهد السمع والكلام، ومستشفى التحرير بإمبابة.

وقالت النقابة إن نسب المشاركة بلغت في محافظة دمياط 80%، والأقصر 75%، وسوهاج80%، وبني سويف 50%، والمنوفية 80 %، والبحر الأحمر 50%، والدقهلية 40%، والشرقية 60%، وأسيوط 60%، مشيرة إلى أن المستشفيات في محافظتي الفيوم والمنيا لم تشارك في تطبيق البروتوكول.

وطالبت النقابة، في بيان آخر أصدرته ظهر اليوم، بتنفيذ قرار الامتناع عن تقديم العلاج بأجر "وفقا لقوانين ولوائح الدولة التي تنص بوضوح على أن العلاج بالطوارئ مجانا لمدة 48 ساعة، وقرار رئيس الوزراء رقم 4248 بأن العلاج بالعيادات الخارجية مجانا من 8 صباحا حتى 2 ظهراً".

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور خالد سمير، في تصريحات لأصوات مصرية، إن نسبة المشاركة مبدئيا قليلة لأن اليوم هو الأول في تنفيذ القرار ولم توزع جميع إدارات المستشفيات منشورات النقابة على أطبائها.

وأضاف سمير أن النقابة ستدعو يوم 19 مارس -يوم الطبيب العالمي- إلى إغلاق جميع العيادات الخارجية بالمستشفيات للمطالبة بحماية الأطباء من تكرار الاعتداءات عليهم، مشيرا إلى أنه سيتم طرح الأمر مرة أخرى على الجمعية العمومية العادية التي ستنعقد في 26 مارس المقبل.

وتابع "كل ما نفعله هدفه محاسبة المعتدين ومنع تكرار الاعتداءات على الأطباء، التي لو استمرت بهذا الشكل سيحدث وفيات منهم وتصبح ردود أفعالهم عنيفة مثلما حدث في واقعة الدرب الأحمر".

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، انتظام العمل بجميع المستشفيات التابعة لها على مستوى الجمهورية اليوم، بالتزامن مع دعوات نقابة الأطباء بالامتناع عن تقديم الخدمة بأجر للمرضى.

وقالت الوزارة إن دعوة الجمعية العمومية لنقابة الأطباء إلى تقديم العلاج مجانا -وهو ما يعني عدم سداد الرسوم المقررة قانونا- أمر مخالف للدستور ودعوة إلى عدم تطبيق القانون.

وأوضحت وزارة الصحة أن "ما يدفعه المواطن مقابل التذكرة الطبية ما هو إلا رسم تستأديه الدولة ويدخل في الموازنة العامة للصرف على باقي الأغراض وليس مقتصرا على قطاع الصحة فحسب".

 

تعليقات الفيسبوك