رئيس الوزراء: خطة تنمية كاملة لهيئة قناة السويس لجذب الاستثمارات العالمية

الأربعاء 24-02-2016 PM 11:02

رئيس مجلس الوزراء- شريف إسماعيل - صورة من رويترز

قال رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل إن الحكومة بصدد تنفيذ خطة تنمية كاملة لهيئة قناة السويس من خلال تطوير ٦ أنفاق وإنشاء ٦ آخرين، بالإضافة إلى إنشاء مناطق صناعية ولوجستية وطرق سريعة لجذب الاستثمارات العالمية.

وأكد رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح قناة شرق بورسعيد، اليوم، أن مصر وعدت فأوفت بتنفيذ مشروعاتها سواء قناة السويس الجديدة أو قناة شرق بورسعيد وهي جزء من تطوير مشروع قناة السويس بالتعاون مع الشركات العالمية الكبري.

وأفتتح إسماعيل، اليوم، القناة الجانبية الجديدة بشرق التفريعة، بطول 9.5 كيلو متر، وعمق 18.5 متر، وعرض 250 مترا، وبلغت أعمال التكريك في المشروع نحو 12.5 مليون م3، بتكلفة تقدر بنحو 37 مليون دولار.

وتتفرع القناة الجانبية من القناة الرئيسية لميناء شرق بورسعيد، وتتيح للسفن الدخول والخروج مباشرة من ميناء شرق بورسعيد دون المرور بقناة السويس.

وكان عمق القناة الجانبية يبدأ من 9 أمتار ويتدرج ليصل إلى 18.5 متر في نهاية القناة، وبعد تعميقها أصبح الآن عمقها في كل أجزائها 18.5 متر.

كما تم تعميق القناة الرئيسية لميناء شرق بورسعيد متراً واحداً، من 16.5 مترا إلى 17.5 متراً، لتتناسب مع السفن الحديثة التي تحتاج لغاطس أعمق.

من جانبه قال رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، إن قناة شرق بورسعيد كانت بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي وكان التحدي الأكبر لإنجازها عامل الوقت، خاصة وأن الرئيس يردد دائما بأننا في سباق مع الزمن.

وأشار إلى أن العمل بقناة شرق بورسعيد بدأ بتوجيه من الحكومة لخدمة مشروع تنمية قناة السويس، وانتهي العمل به في الأسبوع الأول في فبراير الجاري وقبل الموعد الذي كان محددا في يونيو.

وأضاف أن التشغيل الفعلي لقناة شرق بورسعيد تم بنجاح اليوم بعد عبور ٣ سفن حاويات كبيرة من خلالها، وعقب إعلان رئيس الوزراء التشغيل الفعلي للقناة بدأ من اليوم.

تعليقات الفيسبوك