السيسي: 51 مليار جنيه إجمالي المساعدات البترولية من الخليج في عامين ونصف

الأربعاء 24-02-2016 PM 05:41

الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال حفل تدشين رؤية مصر 2030 صورة من التلفزيون المصري 24 فبراير 2016.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن إجمالي الدعم الخليجي الذي حصلت عليه مصر لتمويل شراء احتياجاتها من المنتجات البترولية بلغ 51 مليار جنيه خلال عامين ونصف.

وأضاف السيسي خلال كلمته في مؤتمر "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، أن "استهلاك مصر من المنتجات البترولية خلال عامين ونصف بلغ 384 مليار جنيه ساهم فيها الخليج بـ 51 مليار جنيه".

وقال إن قيمة هذه المنتجات البترولية التي استهلكتها مصر تصل بأسعار السوق العالمية إلى 533 مليار جنيه.

وقال السيسي إن "هناك تساؤلات من الناس ..بتجيبوا الفلوس منين؟" وأجاب بأن "أشقائنا في الخليج ساعدونا كثير ووقفوا جنبنا وقت الشدة..لكن مكنش ينفع نستمر كده..ميصحش".

وأضاف أن مصر لا تزال تعتمد على الخليج في الحصول على احتياجاتها من البترول ولكن بموجب اتفاقيات وعقود تجارية تسدد قيمتها بالأجل.

الإسكان الاجتماعي

قال السيسي إن وزارة الإسكان ستنتهي من إنشاء 665 ألف وحدة سكنية منخفضة التكلفة خلال سنة على أن يتم تسليم الأراضي في أبريل المقبل.

وأضاف أن الـ 100 ألف وحدة سكنية تكلف الدولة 16.5 مليار جنيه، ما يعني أن تكلفة إنشاء المليون وحدة يكلف الدولة 165 مليار جنيه.

وتعهد السيسي بأن "كل من سيتقدم لشراء الوحدات المقدمة من وزارة الاسكان وتنتطبق عليه الشروط سيتم قبول طلبه حتى لو تطلب الأمر زيادة عدد الشقق بالمشروع".

وأشار السيسي إلى أن أكثر من 50 بالمئة من مساحة مصر "عشوائيات"، وأن الحكومة تعمل حاليا على دراسة الظهير الصحراوي للقرى في المحافظات من أجل إنشاء وحدات سكنية حتى لا تتحول إلى عشوائيات جديدة.

وقال إن "بعض القنوات والصحف تنشر هذه الصور للعشوائيات وتقول فين الحكومة والدولة..بيعايرونا بفقرنا..لكن أنا مش هسكت".

البنية التحتية

قال السيسي إن الحكومة أنجزت خلال 20 شهرا 133 كوبري، كما أنه بنهاية العام ستنتهي من إنشاء 6 آلاف كيلو متر من الطرق.

وأشار إلى أن مشروع الطرق يكلف الدولة ما لا يقل عن 50 مليار جنيه.

وأضاف أن الحكومة عملت بالتزامن مع مشروع الطرق والكباري على تطوير مجموعة من الموانئ والمطارات.

وقال إن البلاد تعاني من نقص واضح في البنية التحتية "البنية الموجودة مش بنية دولة..دي شوية طرق..بنحاول نعمل دولة حقيقية".

وأضاف أن الحكومة ستضاعف الطاقة الإجمالية لمحطات معالجة المياه التي تبلغ حاليا 10.5 مليون متر مكعب يوميا، خلال عام ونصف أو عامين بأقل من نصف التكلفة الفعلية.

"10.5 مليون متر مكعب في اليوم تحتاج محطات تتكلف نحو 50 مليار جنيه..إحنا هنعملها بنصف هذا الرقم".

وقال السيسي إن إجمالي التكلفة التي تحتاجها مشروعات البنية التحتية التي يجري تنفيذها تصل إلى ما بين 400 و500 مليار جنيه، لكن التنفيذ تم بتكلفة أقل من هذا الرقم بنحو 200 مليار جنيه.

وطالب السيسي المسؤولين بأن "يتدخلوا في التفاصيل حتى يتمكنوا من تنفيذ المشروعات بتكلفة أقل".

150 مليار جنيه لحل أزمة الكهرباء

قال السيسي إن الحكومة تمكنت من حل مشكلة انقطاع الكهرباء عن المنازل والمصانع في عام واحد فقط، وأنها تكلفت لتحقيق ذلك 150 مليار جنيه.

"حد يتصور إن مشكلة الكهرباء التي استمرت 7 أو 8 سنوات تخلص في سنة".

وأضاف أنه بنهاية 2017 ستدخل الشبكة القومية للكهرباء ما يعادل 50 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية التي تم إنشائها خلال العقود الماضية.

تعليقات الفيسبوك