عامر: قروض الشباب بفائدة 5% بدون ضمانات.. هناخد الشاب بسمعته وشهادته

الأربعاء 24-02-2016 PM 03:36

محافظ البنك المركزي طارق عامر يلقي كلمة خلال حفل تدشين استراتيجية رؤية مصر 2030 - صورة من صفحة الرئيس على فيس بوك 24 فبراير 2016.

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر، اليوم الأربعاء، إن المركزي أعطى تعليمات للبنوك الحكومية بأن تكون توجهاتها الرئيسية خلال المرحلة المقبلة هي تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف عامر، في كلمته خلال مؤتمر إطلاق "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر هي الاستراتيجية والهدف الرئيسي للبنك المركزي، وأن المركزي "مصمم أن يحول هذا الفكر إلى واقع على الأرض".

وقال إنه لن يكون هناك أية التزامات أو طلبات لتقديم ضمانات من الشباب للحصول على القروض التي تم تحديد الفائدة عليها بنسبة 5% متناقصة سنوياً، "هناخد الشاب بسمعته وشهادته".

وفي يناير الماضي، أعلن البنك المركزي عن برنامج متكامل لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة، من خلال قيام البنوك بضخ قروض، على مدى 4 سنوات، بسعر فائدة لا يتجاوز 5% سنويا، وتم تخصيص 200 مليار جنيه لهذا البرنامج.

وقال عامر إن البنك المركزي يعمل حاليا على تعديل خريطة التمويل في القطاع المصرفي وخاصة في البنوك المملوكة للدولة، والتي يبلغ حجم أصولها نحو 600 مليار جنيه.

وقال إن أهداف البنوك ستكون "التنمية من أجل خدمة شباب مصر.. ولا توجد أولوية (أخرى) عن هذه النهاردة".

وأشار إلى أن التمويل البنكي كان متركزا في المؤسسات الكبرى وهو ما وصفه بأنه "غير عادل".

وقال المحافظ -رداً على سؤال من الرئيس عبدالفتاح السيسي- إن "أكبر 50 شركة في مصر تحصل على قروض بنحو 250 مليار جنيه بما يمثل 30% من إجمالي القروض".

وأشار إلى أن الحكومة والمجلس الرئاسي للتنمية الاقتصادية يعملان حاليا على وضع إطار لمؤسسة تكون مسؤولة عن المشروعات الصغيرة وتمويلها للتسهيل على الشباب.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن برامج لتدريب وتأهيل الشباب، من خلال المعهد المصرفي والهيئة العربية للتصنيع واتحاد الصناعات ومؤسسات وزارة التجارة والصناعة.

 

تعليقات الفيسبوك