المركزي يستثني السلع والمنتجات الأساسية من بعض قيود الاستيراد

الثلاثاء 23-02-2016 AM 09:54

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

عدَل البنك المركزي الضوابط الخاصة بالاستيراد ليسمح باستثناء السلع والمنتجات الأساسية من استيفاء التأمين النقدي لعمليات الاستيراد بنسبة 100 بالمئة.

وضمت قائمة السلع والمنتجات المستثناة، بحسب القرار الذي نشره المركزي على موقعه الإلكتروني مساء أمس الإثنين، كل من السلع الغذائية الأساسية والتموينية، ومنها لبن البودرة ولبن الأطفال.

كما ضمت القائمة الآلات ومعدات الإنتاج وقطع الغيار، والسلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات، والتي تشمل الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى البرامج والتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلي ومستلزماتها، والأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها.

كان المركزي أصدر في نهاية ديسمبر الماضي ضوابط جديدة لتنظيم عمليات الاستيراد لتخفيف الضغط على العملة الصعبة التي شحت نتيجة تراجع الصادرات والسياحة والاستثمار الأجنبي.

وشملت هذه الضوابط مطالبة البنوك بالحصول على تأمين نقدي بنسبة 100 بالمئة بدلا من 50 بالمئة على عمليات الاستيراد.

 

 كما استثنى قرار المركزي الجديد جميع السلع والمنتجات الواردة عبر الشحن الجوي، وبرامج وتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلي، من الشرط الخاص بعدم قبول مستندات التحصيل إلا من خلال البنوك وعدم قبول المستندات الواردة مباشرة إلى العملاء.

وأبقى المركزي على استثناء الفروع أو الشركات التابعة لشركات أجنبية، والطيور والحيوانات الحية، وخامات ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار للمصانع من خلال الشحن الجوي من هذا الشرط.

تعليقات الفيسبوك