مميش: بدء حركة الملاحة في القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد الأربعاء المقبل

الإثنين 22-02-2016 AM 10:52

ميناء بورسعيد- صورة من رويترز

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن افتتاح قناة جانبية لميناء شرق بورسعيد سيزيد من الطاقة الاستيعابية للميناء ويرفع من تصنيفه العالمي.

وأضاف مميش، خلال كلمته اليوم الإثنين في افتتاح المؤتمر الملاحي الأول لقناة السويس، أن القناة الجديدة ستبدأ الملاحة فيها بعد غد الأربعاء، بعد أن تم تجريبها على مدار اليومين الماضيين.

وقال مميش إن القناة الجديدة ستختصر 10 ساعات من رحلة السفينة التي تمر بها، وهو ما يعني زيادة معدلات دخول السفن ورفع تنصيف الميناء وجعله من أهم الموانئ في منطقة شرق البحر المتوسط.

وبدأت هيئة قناة السويس أعمال الحفر في القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد في نوفمبر الماضي، وانتهت منها خلال الشهر الجاري بعدما كان من المتوقع أن ينتهي في يونيو المقبل، بحسب مميش.

واعتبر مميش أن الوقت الذي استغرقته القناة لحفرها "قياسي"، وهو ما اعتبره انجاز.

وقال مميش إن القناة حفرت بطول 9.5 كيلو متر وعمق 18.5 متر، وتقع في موقع جيد في ملتقى البحرين الأبيض والأحمر.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الملاحي لقناة السويس والذي يستمر على مدار يومين، كيفية تطوير الممر الملاحي لقناة السويس والمشروعات التي تجريها الهيئة حاليا ومستقبلا لتحسين أدائها.

وافتتحت مصر في السادس من أغسطس الماضي مشروع توسعة وتعميق قناة السويس والذي تتوقع هيئة قناة السويس أن يسهم في زيادة إيرادتها إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023.

 

 

تعليقات الفيسبوك