جنرال اليكتريك ستستثمر 200 مليون دولار في مركز تصنيع وتدريب في مصر

الجمعة 13-03-2015 PM 01:41
جنرال اليكتريك ستستثمر 200 مليون دولار في مركز تصنيع وتدريب في مصر

شعار جنرال الكتريك في صورة من ارشيف رويترز

كتب

قالت شركة جنرال اليكتريك في بيان يوم الجمعة إنها ستستثمر 200 مليون دولار في مركز جديد للتصنيع والتدريب في المنطقة الاقتصادية المزمع إقامتها قرب قناة السويس بمصر وأعلنت توريد شحنة من توربينات الغاز لتزويد شبكة الكهرباء في البلاد بالطاقة.

وأضافت الشركة التي تشارك في القمة الاقتصادية التي تبدأ أعمالها يوم الجمعة في منتجع شرم الشيخ أن الاستثمار سيركز على صناعات متعددة من بينها توليد الكهرباء والطاقة المتجددة والمياه والنفط والغاز والطيران والنقل بالسكك الحديدية.

كما أعلنت الشركة الأمريكية أنها قامت بتوريد توربينات غاز ستساعد في تخفيف العبء عن شبكة الطاقة قبل ذروة الاستهلاك في فصل الصيف.

وتقول الشركة إنها تولد بالفعل حوالي 30 بالمئة من الطاقة الكهربائية المركبة في مصر.

وتعاني مصر من أسوأ أزمة طاقة منذ عقود حيث يتسبب ضغط الاستهلاك العالي ونقص إنتاج الطاقة في انقطاع الكهرباء بشكل متكرر.

وقالت جنرال اليكتريك يوم الجمعة إنها قامت بتوريد 34 توربينا غازيا لمصر حتى الآن من إجمالي 46 توربينا في إطار مشروع لتوفير 2.6 جيجاوات من الطاقة لشبكة الكهرباء في البلاد بحلول مايو أيار 2015 .

وقال جيف ايملت الرئيس التنفيذي المشارك في جنرال اليكتريك في مؤتمر صحفي في شرم الشيخ "أنا أتابع المشروع شخصيا. ونحن نعرف مدى أهميته لمصر."

وقال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر إن التوربينات التي وردتها جنرال اليكتريك جزء من خطة مصر لإضافة ستة جيجاوات إضافية للشبكة القومية بنهاية عام 2015 لتصل الطاقة الإجمالية إلى 38 جيجاوات.

وأضاف شاكر أن 3.6 جيجاوات ستأتي من محطات طاقة جديدة بتكلفة 2.65 مليار دولار وتتولي جنرال اليكتريك إنتاج 2.6 جيجاوات منها والباقي من سيمنس الألمانية وانسالدو انرجيا الإيطالية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من سيمنس وانسالدو على تصريحات الوزير.

وقال ايملت إن قيمة التوربينات الستة والأربعين متناسبة مع حجم الطاقة التي تتولي جنرال اليكتريك توريدها من إجمالي 3.6 جيجاوات. وبذلك تكون قيمة صفقة توربينات جنرال اليكتريك التي جرى توقيعها في ديسمبر كانون الأول نحو 1.9 مليار دولار.

كما أعلنت جنرال اليكتريك استثمار 200 مليون دولار في مركز للتصنيع والأعمال الهندسية والخدمات والتدريب في مدينة السويس وذلك في إطار المنطقة الاقتصادية المزمع إقامتها قرب قناة السويس.

ويهدف مشروع تنمية محور قناة السويس الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس آب الماضي إلى تحويل منطقة القناة إلى مركز صناعي ولوجيستي عالمي.

وقالت جنرال اليكتريك إن المركز سيوفر نحو 500 فرصة عمل خلال ثلاث إلى خمس سنوات مقبلة.

تعليقات الفيسبوك