الولايات المتحدة الأمريكية تسلم مصر حاليا طائرات الأباتشي

الخميس 16-10-2014 AM 09:12
 الولايات المتحدة الأمريكية تسلم مصر حاليا طائرات الأباتشي

صورة أرشيفية لإحدى طائرات الأباتشي -من رويترز

كتب

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي، اليوم الخميس، إنه يتم حاليا تسليم طائرات الأباتشي لمصر.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت منذ عدة أسابيع عن توريد تلك الطائرات لمصر خلال الفترة الحالية، وذلك بعد الانتهاء من الصفقة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأمريكا الشهر الماضي.

وأضافت ساكي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر دولة مهمة في الجهود الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وأشارت إلى اجتماعات المسؤولين المصريين مع الجنرال جون آلن منسق التحالف الدولي ضد "داعش" ونائبه السفير بيرت ماكجيرك.

وسعت الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف يضم دولا عربية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وطالب الرئيس الأمريكي الذي أمر بتوجيه ضربات جوية على مدى أسابيع لوقف تقدم الدولة الإسلامية في العراق، دول الخليج العربية بالتفكير في القيام بعمل عسكري أيضا.

وحول دور الولايات المتحدة في الوساطة بين مصر وقطر، قالت جين ساكي "مسؤولو الدولتين شاركوا معا في عدة اجتماعات للتحالف الدولي ضد داعش واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة..وأمريكا تعمل مع جميع الدول وتحثهم على الدخول في حوار".

وتوترت العلاقات بين القاهرة والدوحة عقب عزل الجيش للرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، بينما ألقت حملة السلطات المصرية على الإسلاميين بظلالها على العلاقات بين البلدين.

تعليقات الفيسبوك