بلومبرج: مصر ستحصل على منتجات نفطية من السعودية بقيمة 20 مليار دولار

الإثنين 25-01-2016 PM 01:13
بلومبرج: مصر ستحصل على منتجات نفطية من السعودية بقيمة 20 مليار دولار

الملك سلمان بن عبد العزيز، 27 يناير 2015- رويترز.

كتب

قالت وكالة بلومبرج إن مصر ستحصل على منتجات نفطية من السعودية بقيمة 20 مليار دولار لمدة خمس سنوات.

وأضافت الوكالة، نقلا عن مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه، أن السعودية ستمنح مصر تسهيلات في السداد، مشيرة إلى أن تفاصيل الاتفاق سيتم الإعلان عنها خلال احتفال يحضره رئيسا الدولتين.

وقالت بلومبرج إنها لم تتمكن من الوصول إلى وزير الطاقة السعودي للحصول على تعليق.

كانت الحكومة المصرية أعلنت توقيع عقد جديد مع شركة أرامكو السعودية لتزويد مصر باحتياجاتها من المنتجات النفطية لمدة خمس سنوات، تبدأ من 2016.

وسبق وأن وقعت هيئة البترول مع شركة أرامكو السعودية اتفاقا لتزويد البلاد باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر، من سبتمبر حتى نوفمبر 2015، بقيمة 1.4 مليار دولار، وبتسهيلات فى السداد على 3 سنوات، وبفائدة 3%، إلا أن انخفاض أسعار النفط عالميا وفر 300 مليون دولار من قيمة هذا الاتفاق.

وتم الإعلان أيضا خلال الأيام الماضية أن السعودية تعهدت بتزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر بداية من الشهر المقبل بتسهيلات فى السداد.

وقال المسؤول الحكومي لوكالة بلومبرج إنه تم الانتهاء من هذا الاتفاق، الذي كان يناقشه الطرفان في وقت مبكر من هذا الشهر، وتقدر قيمته بنحو 1.5 مليار دولار، ويعتبر جزءا من اتفاقية الخمس سنوات.

ويأتي الاتفاق مع شركة أرامكو ضمن حزمة من المساعدات تعهدت بها السعودية، خلال الفترة الماضية، منها استثمار 8 مليون دولار في مصر، وتقديم منحة بقيمة 200 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

بالإضافة إلى تقديم قرض ميسر، بنحو مليار و٥٠٠ مليون دولار لمنطقة سيناء، نصفه سيوجه إلى مشروعات، والنصف الآخر سيمول استيراد سلع من السعودية لصالح سيناء.

وقالا مصدران مطلعان لأصوات مصرية، في وقت سابق، إن القرض الميسر الذي سيوجه لسيناء يندرج تحت المبالغ المتبقية من تعهدات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

كانت السعودية تعهدت في مؤتمر شرم الشيخ بتقديم 4 مليارات دولار، وتلقت مصر بالفعل ملياري دولار منها في صورة ودائع في أبريل الماضي.

تعليقات الفيسبوك