البورصة المصرية تنتعش بفضل تحسن الأسواق الدولية

الخميس 27-08-2015 PM 03:34
البورصة المصرية تنتعش بفضل تحسن الأسواق الدولية

البورصة المصرية أغسطس 2011- تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

كتب: محمد جاد

اختتمت البورصة تعاملات الأسبوع الحالي بارتفاعات قوية بعد أن منيت بخسائر حادة الأسبوع الماضي.

وارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 اليوم الخميس بنسبة 2.9% عند 7978.83 نقطة مدعوما بالأداء الإيجابي للسوق الأمريكي مساء أمس الأربعاء والذي قاد البورصات العالمية للارتفاع.

وسجلت الأسهم الأمريكية أكبر مكاسب ليوم واحد في أربع سنوات مساء أمس الأربعاء بعد أن قال مسؤول كبير بالبنك المركزي الأمريكي إن احتمال رفع الفائدة في سبتمبر المقبل يبدو "أقل" عن ذي قبل.

وكانت الولايات المتحدة قد خفضت سعر الفائدة بعد الأزمة المالية العالمية إلى حوالي صفر بالمئة لتحفيز الاقتصاد، وتسعى لإعادة الفائدة لمستوياتها الطبيعية وهو ما يقلل من تنافسية الأسواق الناشئة ويهددها بهروب رؤوس الأموال منها.

وقال محمد سعد، المحلل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن "صعود البورصة المصرية اليوم (الخميس) يرتبط بشكل رئيسي بتحسن الأسواق الدولية، مدفوعة بالتصريحات الأمريكية بشأن الفائدة".

واستطاع مؤشر شنغهاي أن يرتفع بقوة في الساعة الأخيرة من جلسة اليوم الخميس لينهي التعاملات على صعود بنسبة 5.3% بعد انخفاضات استمرت منذ جلسة 19 أغسطس الجاري.

ونقل تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال عن المحلل فو زوجون بشركة هوارونج سيكيوريترز قوله "يبدو أن الحكومة (الصينية) تتدخل في السوق خلال اللحظة الأخيرة، ولكن من الصعب أن نزعم أن السوق استقر".

وكان مؤشر البورصة المصري الرئيسي قد تراجع خلال تعاملات الاثنين الماضي بنسبة 5.4% وهو اليوم الذي جنت فيه البورصة الصينية خسائر ضخمة وعرف بـ "الإثنين الأسود".

وانعكس الأداء الإيجابي للبورصتين الأمريكية والصينية على الأسهم الاوروبية اليوم، حيث ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 2.5%، وصعد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو 2.5%، وفقا لوكالة رويترز.

وتوقع سعد أن "يستمر السوق المصري في الصعود خلال الجلسات المقبلة مستهدفا مستوي 7250 نقطة".

وأنهى المستثمرون الأجانب تعاملاتهم في السوق المصرية على مشتريات صافية بقيمة 5.4 مليون جنيه، بينما أنهى المصريون والعرب تعاملاتهم على مبيعات صافية بقيمة 377.1 ألف جنيه و5.1 مليون جنيه على التوالي.

تعليقات الفيسبوك