وزير الري يفتتح أول بئر تعمل بالطاقة الشمسية في توشكى

الأربعاء 28-10-2015 AM 08:51
وزير الري يفتتح أول بئر تعمل بالطاقة الشمسية في توشكى

وزير الري حسام مغازي أثناء تفقده مفيض توشكى 4 أبريل 2015 - صورة من الصفحة الرسمية لوزارة الري على فيس بوك.

كتب

افتتح وزير الري حسام مغازي، اليوم الخميس، أول بئر حكومية في مصر تعمل بالطاقة الشمسية بالتحكم عن بعد بمنطقة توشكى، من بين 50 بئرا من المقرر الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

وبحسب وكالة انباء الشرق الأوسط، تبلغ الطاقة الإنتاجية للبئر مابين 800 إلى ألف متر مكعب يوميا تعمل طوال ساعات شروق الشمس، ولدى كل بئر خزان تبلغ سعته نحو ألفي متر توفر المياه لري 230 فدانا، كما يمكن متابعة والتحكم في البئر من خلال كاميرا مراقبة ومركزي تحكم في منطقة المشروع وآخر في مقر وزارة الري بالجيزة.

وقال مغازي، في تصريحات أوردتها الوكالة، إن الاعتماد على الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية الخاصة يأتي ضمن خطة الحكومة لتعظيم الاستفادة من الخزان الجوفي بمشروع "المليون ونصف مليون فدان " وتوفير تكاليف السولار، والوقود اللازم لتشغيلها، وعدم إرهاق شبكة الكهرباء في مصر.

وأضاف أنه جاري الانتهاء من تنفيذ 50 بئر ارتوازية في هذه المنطقة لري عشرة آلاف فدان بتكلفة شاملة تبلغ حوالي 80 مليون جنيه، كما تم التعاقد مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة على تأهيل عدد 52 بئرا، ليبلغ إجمالي الآبار التي ستعمل بالطاقة الشمسية في المشروع 102 .

ومشروع توشكى من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه، مثل المليون ونصف مليون فدان"، وتنمية إقليم قناة السويس و"المثلث الذهبي".

تعليقات الفيسبوك