الصحة: 5 آلاف حالة إصابة بالإيدز رسميا.. والإحصاءات تشير إلى 7.5 آلاف مصاب

الجمعة 15-05-2015 PM 09:56
الصحة: 5 آلاف حالة إصابة بالإيدز رسميا.. والإحصاءات تشير إلى 7.5 آلاف مصاب

سيارة إسعاف -صورة من رويترز

كتب

قال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة، اليوم الجمعة، إن عدد مرضى الإيدز في مصر يصل إلى حوالي 5 آلاف حالة، مسجلين فعليا وفقا للإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة.

وأضاف وليد كمال، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الإحصاءات غير الرسمية تشير إلى وجود حوالي 7.5 آلاف حالة مريضة بالإيدز غالبيتهم بالقاهرة الكبرى والإسكندرية وبعض محافظات الصعيد.

وأعلن كمال أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة يكثف حاليا جهوده لإعلان مصر خالية من مرض الإيدز عام 2030، مشيرا إلى وجود مساعي تستهدف التوصل للحالات المصابة بالمرض وعلاج الحالات المكتشفة.

وتقول وزارة الصحة إنها توفر الرعاية الصحية المجانية بالكامل لجميع المصابين بمرض الإيدز، بما يشمل نفقات الاختبارات والمتابعة والعلاج، والتي تتراوح إجمالا ما بين 7 و8 ملايين دولار سنويا.

وأوضح مدير برنامج مكافحة الإيدز بوزارة الصحة، أن عدد حالات اكتشاف الإصابة بالمرض في تزايد كل عام، نظرا للنشاط المكثف لبرامج الترصد على مستوى الجمهورية وانتشار مراكز المشورة والفحص والتي تقدم خدماتها في سرية كاملة للمصابين.

وينتقل فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز من خلال الدم والمني وحليب الثدي. ولا يوجد علاج للعدوى لكن بمقدور المصاب تحييد المرض لسنوات بالحصول على تشكيلة من العقاقير المضادة للفيروسات.

تعليقات الفيسبوك