أوباما أمام مبادرة كلينتون: الحملات المتزايدة على المجتمع المدني هدفها تقويض الديمقراطية

الأربعاء 24-09-2014 PM 05:40
أوباما أمام مبادرة كلينتون: الحملات المتزايدة على المجتمع المدني هدفها تقويض الديمقراطية

أوباما - رويترز

كتب

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأربعاء، إن منظمات المجتمع المدني تجد صعوبة في العمل في بعض البلدان، كما تتعرض إلى حملات تشويه وإرهاب حتى لا تقوم بعملها.

واعتبر أوباما، خلال كلمته بمبادرة كلينتون العالمية على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الحملات المتزايدة على المجتمع المدني هدفها تقويض مفهوم الديمقراطية، قائلا "ما نحتاجه هو حملة أقوى للدفاع عن الديمقراطية".

وقال أوباما "من روسيا إلى الصين إلى فنزويلا نرى حملات لا هوادة فيها، وتشويه صورة المعارضة المشروعة باعتبارها تخريبية.. وفي أماكن مثل أذربيجان تفرض القوانين صعوبات وقيود على المنظمات الأهلية.. ومن المجر إلى مصر تعمل التشريعات على ترهيب المجتمع مدني".

وأضاف أوباما أن هناك من يقاوم هذا في جميع أنحاء العالم لكنه يتعرض في بعض الأحيان للقتل، أو للاعتقال راصداً عددا من الأسماء من بينها الناشط السياسي أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل، مشدداً على ضرورة دعم هؤلاء المعتقلين.

ويقضي ماهر حاليا عقوبة بالسجن ثلاثة سنوات بتهم التجمهر واستعمال القوة والتظاهر دون إخطار الأمن والاعتداء على قوات الشرطة بمحيط محكمة عابدين في نوفمبر الماضي.

يشار إلى أن مؤسسة كلينتون العالمية قد أطلقت مبادرة تهدف لتعزيز قدرات المواطنين بدول العالم لمواجهة التحديات.

تعليقات الفيسبوك