القاهرة للاستثمار تسعى للتوسع محليا واقليميا في مجال التعليم

الخميس 28-02-2013 PM 12:56
القاهرة للاستثمار تسعى للتوسع محليا واقليميا في مجال التعليم

طلاب مصريون أمام إحدى مدارس الجيزة - رويترز.

قال العضو المنتدب لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية إن شركته المتخصصة في مجال التعليم الخاص بأكبر البلدان العربية سكانا تسعى للتوسع في مصر وتدرس الخروج إلى المنطقة العربية وافريقيا.

وذكر محمد القلا العضو المنتدب في مؤتمر صحفي إن شركته التي تمتلك 16 مدرسة خاصة في مصر تستهدف الطبقة المتوسطة وتعتزم إقامة مدارس في جميع المحافظات بحلول عام 2025.

وتصل التكلفة الاستثمارية لمدارس الشركة في مصر إلى نحو 240 مليون جنيه (35.6 مليون دولار).

وأبلغ العضو المنتدب الصحفيين أن القاهرة للاستثمار تدرس عددا من الفرص الاستثمارية عربيا في السعودية وأبوظبي وليبيا بالاضافة إلى دول حوض النيل الافريقية من أجل خدمة الجاليات المصرية بتلك الدول.

ولم يكشف عن أي تفاصيل عن موعد أو حجم الاستثمارات المزمعة في الدول العربية والافريقية لكنه قال "الاستثمار لن يقل عن 50 مليون جنيه في أي دولة."

ويبلغ رأسمال السوقي للقاهرة للاستثمار والتنمية نحو 190 مليون جنيه.

وقال القلا "لن ندخل أي نستثمر في أي دولة خارج مصر إلا بالشراكة مع مستثمر متخصص في التعليم بتلك الدولة."

وتعتمد الكثير من البلدان العربية على المدرسين المصريين في نظام التعليم لديها.

ويتركز نشاط القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية المدرجة في البورصة المصرية في إنشاء وتأسيس وادارة منشآت تعليمية بالاضافة الى تنفيذ مشروعات اسكان اداري وإسكان دون المتوسط.

وقال القلا "متوسط تكلفة المدرسة الواحدة الآن تبلغ 30 مليون جنيه. لكننا حصلنا على أراض منذ سنوات في العديد من المدن الجديدة بأسعار رخيصة وهذا هو سبب انخفاض التكلفة لدينا مقارنة مع المنافسين لنا في مجال التعليم الخاص."

وتمتلك الشركة نحو 150 حافلة لتوصيل الطلاب بجانب تأجير 50 حافلة اخرى.

وذكر القلا أن الطاقة الاستيعابية لمدارس الشركة تبلغ 27 ألف طالب مقارنة مع 16 ألف طالب فقط لديها الان "ولذا نتوقع نموا كبيرا خلال الفترة المقبلة."

وستزيد طاقة مدارس الشركة مع افتتاح مدرستين بالقاهرة والمنيا خلال العام الجاري وأخرى في الاسكندرية خلال 2014.

وقال القلا "الاستثمار التعليمي في مصر واعد جدا. النمو السكاني الكبير لا يتماشى مع زيادة عدد المدارس الحكومية. ولذا نتوقع نموا كبيرا في الاستثمار التعليمي الخاص."

ويبلغ عدد السكان في مصر نحو 90 مليون مواطن.

ويبلغ عدد الشركات التابعة للقاهرة للاستثمار والتنمية نحو 12 شركة منها شركة مقيدة بالبورصة باسم القاهرة للخدمات التعليمية.

وقال القلا وهو الثلاثينيات من عمره ودرس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن شركته ستفتتح المرحلة الاولى من جامعة بدر التي تقام على 45 فدانا بتكلفة تصل إلى 400 مليون جنيه قبل أغسطس 2014 على أن تفتتح المرحلة الثانية والثالثة قبل أغسطس 2017 متوقعا استرداد التكلفة الاستثمارية خلال عشر سنوات.

وستضم جامعة بدر تسع كليات بالاضافة إلى معاهد متخصصة ووحدات بحثية.

وقال للصحفيين "مصر ستكون في حاجة لنحو 60 جامعة خاصة بحلول عام 2025. مستقبل الاستثمار الجامعي في مصر واعد جدا."

وردا على سؤال بشأن تأثير الأوضاع الحالية في مصر على الاستثمارات المستقبلية للشركة قال القلا "لدينا ثقة في هذه البلد ومستقبلها هذا هو سبب تفاؤلنا بجانب ان الثروات لا تصنع إلا في أوقات الأزمات."

تعليقات الفيسبوك