مرفت تلاوي تطالب بتعديلات بنكية لتسهيل نظم إقراض المرأة

الأربعاء 27-02-2013 PM 02:15
مرفت تلاوي تطالب بتعديلات بنكية لتسهيل نظم إقراض المرأة

سيدة تحمل طفلها في منطقة الدويقة العشوائية على أطراف القاهرة- 4 نوفمبر 2009- تصوير طارق مصطفى - روتيرز

كتب

طالبت مرفت تلاوي بإجراء تعديل فى نظم البنوك لتسهيل إقراض المرأة التى تعمل فى الأنشطة المختلفة فى مجال الأعمال، بالإضافة الى إنشاء كيانات مالية خاصة بإقراض المشروعات الصغيرة المناسبة للمرأة الريفية والفقيرة والمعيلة دون تعقيدات إدارية أو فوائد بنكية.

وأكدت تلاوي في ختام مؤتمر منظمة المرأة العربية في الجزائر المنعقد تحت عنوان "ريادة الأعمال النسائية في العالم العربي قيادة وتنمية" على أهمية التدريب المهني للمرأة حتى تتمكن من الانخراط في سوق العمل.

وقالت إن النظام الاقتصادي العالمي فشل في تحقيق الرخاء والتقدم مما آدى إلى تدني الأوضاع الاقتصادية للمرأة وساد عدم الأمن والسلام الاجتماعي مما أثر على اوضاع العديد من الدول العربية وخلق تحديات كبيرة تهدد استقرار المجتمعات وحقوق المرأة".

وأشارت رئيس المجلس القومي للمرأة الى أن أهداف اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية لتعزيز التعاون بين الدول العربية في تطوير وضع المرأة العربية وتضامن المرأة العربية، مؤكدة على أهمية اتخاذ موقف ورؤية موحدة في المحافل الدولية.

وقالت إن "التحديات الجديدة فى العالم العربي تتطلب مزيدا من الجهد الخلاق لدعم دور المرأة بحيث تكون محوراً أساسياً فى العمل العربي وليس هامشياً"، مضيفة أن برنامج عمل منظمة المرأة العربية يجب أن يواكب التطورات على أرض الواقع فى الدول العربية وإستشراف المستقبل لوضع خطط وبرامج للحد من إستنزاف ما حققتة المرأة عبر سنوات نظراً لظروف وإضطرابات مؤقتة.

وأكدت تلاوي على الدور التنموى لسيدات الأعمال في العالم العربي، مشيرة الى أهمية بناء قاعدة بيانات تضم سيدات الأعمال العربيات اللاتي يعملن في كافة المجالات حتى يتسنى التواصل والتعاون بين النساء العربيات العاملات فى هذه المجالات، وإعداد دراسة تقيميه موسعة حول واقع المرأة العربية في هذه المجالات ، والتحديات التي تقابلها ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها.

وأشارت الى أهمية وضع خطة إعلامية (مسموعة ومرئية ومقروءة) للتعريف بدور المرأة كسيدة أعمال.

تعليقات الفيسبوك