أمين عام جامعة الدول العربية: مصر ستتقدم بمبادرة لمكافحة الإرهاب أمام القمة العربية

الثلاثاء 18-03-2014 AM 08:50
أمين عام جامعة الدول العربية: مصر ستتقدم بمبادرة لمكافحة الإرهاب أمام القمة العربية

مبني جامعة الدول العربية، تصوير سيف الدين حمدان - أصوات مصرية

كتب

قال نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن مصر ستقدم مبادرة من ست نقاط تتعلق بتعزيز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب خلال القمة العربية المتوقع عقدها في الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن العربي قوله إن اجتماع وزراء الداخلية العرب الأخير في مدينة مراكش المغربية "تناول باستفاضة وتفصيل الإجراءات التى ينبغي أن تتخذها جميع الدول العربية لمواجهة الارهاب" وأضاف أنه سيتم عقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب للتوصل إلى أفضل السبل لمواجهة الإرهاب.

وشهدت مصر أحداث عنف واسعة إثر عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي. وقتل المئات من رجال الجيش والشرطة في مواجهات مع مسلحين متشددين كما قتل المئات من المتظاهرين المؤيدين لمرسي في اشتباكات متفرقة.

وتأتي القمة العربية وسط خلاف غير مسبوق بين دول مجلس التعاون الخليجي العربي. وقامت السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها من قطر بسبب ما قالت الدول الثلاث إنه دعم الدوحة لجماعات وصفتها بالإرهابية.

وطالب نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري في كلمته يوم 10 مارس أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب، الدول العربية بالنظر بجدية في إقرار استراتيجية عربية موحدة بعناصرها الفكرية والثقافية والإعلامية والتعليمية لمواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، على حد قوله.

وأضاف فهمي أن تفعيل قرار الحكومة المصرية باعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة "إرهابية" يستوجب "تجنب إيواء الإرهابيين أو الداعين للإرهاب، وتجنب توفير التمويل لهم، وتعاون الجميع لتسليم المتهمين أو المحكوم عليهم المطلوبين في قضايا الإرهاب".

وإلى جانب مصر، صنفت السعودية الأسبوع الماضي جماعة الإخوان المسلمين ضمن الجماعات الإرهابية.

وأضاف العربي إن القمة ستناقش أيضا القضية الفلسطينية والملف السوري والتعاون المشترك بين البلاد العربية.

تعليقات الفيسبوك