صباحي: السيسي "بطل تاريخى" والجيش سيعود بعد الانتخابات لدوره الطبيعي..ولم يحمل الإخوان كلهم السلاح

الأحد 25-08-2013 AM 08:53
صباحي: السيسي

المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي - صورة عمرو دلش من رويترز.

كتب

قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي إن المخاوف من سيطرة الجيش على السلطة في مصر "ليس لها أي دلائل واقعية".

وأعرب صباحي، في مقابلة مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية، عن اعتقاده بأن عبد الفتاح السيسي "بطل تاريخي أخذ قرارا بالانحياز لأوامر شعبه ووفقا لخريطة الطريق فإن الجيش سيعود بعد الانتخابات لممارسة دوره الطبيعي".

وعن إمكانية ترشحه لانتخابات الرئاسة، قال صباحي إن "هذا الأمر لم يُحسم بعد، لكني أؤكد أن القوى الوطنية ستدعم مرشحا واحدا فقط بقوة سواء كنت أنا هذا المرشح أو أحدا غيري."

وأشاد صباحي بموقف المملكة العربية السعودية الداعم لمصر، وقال إن هذا الموقف يأتي في إطار تنامى روح القومية العربية والاعتزاز بالكرامة الوطنية، مستنكرا التلويح بالعقوبات الأوروبية ضد مصر.

وقال إن "الإتحاد الأوروبى والولايات المتحدة لا يعرفون مصر، وأن أى دولة أو حكومة أو منظمة تنكر أن 30 يونيو استكمال لثورة يناير تكون قد اقترفت خطأ كبيرا".

وعلق مؤسس التيار الشعبي على إخلاء سبيل مبارك من السجن، قائلا "الشعب أصدر حكمه على مبارك وأخرجه من السلطة والتاريخ وأنهي دوره تماما وللأبد وهو ورجاله لا يمكنهم أبدا العودة للمشهد السياسى".

وأكد "صباحي" أن أولويات مصر الآن تكمن فى القضاء على الإرهاب وعلينا المضي قدما نحو بناء دولة ديمقراطية وفقا لخارطة الطريق، والقيام بحزمة قرارات فورية وعاجلة تحقيقا للعدالة الاجتماعية".

ونفى أن تعني الأحداث الأخيرة قطع علاقة مصر بالإخوان وأعرب عن حزنه وأسفه على كل قطرة دم مصرية، وقال "الإخوان هم من وضعوا أنفسهم ووضعونا فى هذا الموقف عندما قرروا استخدام العنف واللجوء للإرهاب، وأتمنى أن يتركوا العنف ويعيدوا طرح الأسئلة على أنفسهم".

وشدد صباحي على أن الإخوان لم يحملوا كلهم السلاح فى وجه المصريين، وقال "هناك سلميون لابد من إعطائهم فرصة للتصالح لأنهم الجيل الجديد".

وعن وضع السلفيين في الخريطة السياسية بعد 30 يونيو، قال صباحي إنهم "مواطنون مصريون لهم كافة الحقوق طالما لم يلجأوا للعنف ولم يكفروا أحدا".

وأشار إلى رفضه قيام أحزاب سياسية على أساس ديني، وقال "ليس من حق أى جماعة أن تحتكر الإسلام وعلى كل الأحزاب أن تحترم أنها تعمل فى ظل دولة مدنية".

تعليقات الفيسبوك