بعد زيارة لسجن العقرب.. المجلس القومي لحقوق الإنسان يوصي بإصلاحات واسعة في السجون المصرية

الجمعة 24-05-2013 PM 12:19
بعد زيارة لسجن العقرب.. المجلس القومي لحقوق الإنسان يوصي بإصلاحات واسعة في السجون المصرية

المجلس القومي لحقوق الانسان

كتب

أوصى المجلس القومي لحقوق الإنسان بضروة بلورة استراتيجية تتعلق بإصلاح المؤسسات العقابية في مصر، وأن يكون المجلس هو المعني بوضع تلك الإستراتيجية لتبنيھا مع كل الجھات المسئولة حتى تصل رياح التغيير والثورة لكل السجون المصرية.

وجاء في تقرير أصدره المجلس عن زيارة وفد يمثله للسجن شديد الحراسة في طرة، والمعروف باسم "سجن العقرب" في السادس عشر من مايو الجاري، أن المجلس يشعر بالقلق لما وصلت إليه أحوال المؤسسات العقابية في مصر من تردي للبنية التحتية وتدني الرعاية الصحية وتردي معايير السلامة واكتظاظ الزنازين.

وطالب المجلس في اجتماعه المنعقد في 19 مايو بضرورة الإسراع في إدخال عدة إصلاحات منها ضرورة إخضاع جميع السجناء للمعاملة وفق المعايير الدولية لمعاملة السجناء، دون تمييز في المعاملة لأي سبب وإعادة ترميم وتجديد عنابر السجن وتوفير الاحتياجات الإنسانية للسجناء.

كما أوصى المجلس بإصلاح كل أعطال صنابير المياه، الحمامات، لمبات الإضاءة والمراوح وانتظام فترات التريض، الاستحمام، الصلاة في المسجد ،القراءه فى المكتبة كحق أصيل للمسجونين ومتابعة الحالة الصحية للسجناء المرضى بشكل منتظم، وسرعة إجراء العمليات الجراحية المقررة لهم والاھتمام بتوفير الظروف المناسبة للسجناء للطلبة لأداء الإمتحانات والحصول على الكتب والمذكرات الدراسية.

وأوصى أيضا بإشاء فصول لمحو الأمية وعمل حافز يشجع السجناء على التعليم.

تعليقات الفيسبوك