فاروق شوشة يستقيل من بيت الشعر احتجاجا على وزير الثقافة ويقول: مرسي وقنديل لم يحسنا الاختيار

الأربعاء 29-05-2013 PM 09:23
فاروق شوشة يستقيل من بيت الشعر احتجاجا على وزير الثقافة ويقول: مرسي وقنديل لم يحسنا الاختيار

فاروق شوشة - صورة من الأهرام

كتب

قال الشاعر الكبير فاروق شوشة إنه استقال من عضوية مجلس أمناء بيت الشعر احتجاجا على سياسات وزير الثقافة الجديد مشيرا إلى أنه ينفذ خطة مدبرة "لإظلام العقول".

وأضاف شوشة، في مداخلة هاتفية على قناة أون تي في اليوم، "واضح لكل الناس أن هناك خطة مدبرة بليل للتخلص من كل رؤساء القطاعات الموجودين بوزارة الثقافة الذين نعرفهم معرفة جيدة ونعرف أنهم رموز ثقافية."

وأشار إلى أنه يعرف إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا، منوها "بالدور الذي لعبته".

وصعد فاروق شوشة على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية وقدم اعتذاره لجمهوره عن أمسية شعرية، كان من المقرر أن يقيمها مساء أمس الثلاثاء، تضامنا مع أبناء الأوبرا، الذين رفضوا قرار وزير الثقافة بإنهاء انتداب الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسا لدار الأوبرا.

وأضاف "إذا كان المطلوب إظلام العقول وإطفاء كل الأنوار وإلغاء كل الأوضاع الثقافية القائمة فهذاا سيؤدي إلى انعدام ثقة الناس في هذا الوزير.. أرجو أن ينتبه السيد رئيس الوزراء وقبله رئيس الجمهورية إلى أنهما لم يحسنا الاختيار.. وإذا هناك في الحزب الحاكم من يصلح لوزارة ثقافة مصر فليس هذا."

وكان وزير الثقافة علاء عبد العزيز قد قرر إلغاء ندب إيناس عبد الدايم من رئاسة دار الأوبرا مما أدى إلى احتجاج في دار الأوبرا أمس وقرار الفنانين والإداريين إلغاء عرض أوبرا عايدة للمرة الأولى في تاريخ الأوبرا.

وقدم الدكتور سعيد توفيق اليوم الأربعاء إلى الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة استقالته من منصبه كأمين عام للمجلس الأعلى للثقافة، احتجاجا على ما سماه "الأجواء المسمومة بالوزارة التي باتت تخنق الأنفاس وتشل العمل الثقافي والإداري بالوزارة".

وتابع شوشة في مداخلته الهاتفية "هذه التصرفات تدل على سياسة مدبر بليل تحت زعم أنه قادم للتخلص من الفساد..الفساد هو ما يصنعه الآن بالنسبة لكل هذه القطاعات.. هذه المصابيح تطفأ لإظلام الوطن وإظلام العقول."

وأعلن الموسيقار عمر خيرت اليوم وقف حفلاته بدار الأوبر رفضا لقررات وزير الثقافة.

ودعا شوشة المثقفين إلى "أن يجتمعوا وأن يعلنوا رأيهم وموقفهم في هذه اللحظة.. وسيتجاوب معهم الملايين من الناس الذين يتابعون ويفهمون ويسجلون."

وأضاف أن ما فعله في إطار السعي "لمحاربة الفساد" هو إزاحة "الرموز القادرة على أن تصنع نهضة ثقافية حقيقية ويعرفهم الناس ويثقون فيهم.. أما هو قبل أن يعيَّن بيوم لم يكن هناك مثقف واحد يعرفه."

وقال شوشة "إن الدولة إذا لم تهتم بصدى ما يفعله الوزير الآن بالنسبة للمثقفين فهي مقبلة على كارثة حقيقية."

وأضاف هذا الوزير سيسرع في تحريض الناس على سياساته وفي تجميع كل المثقفين ليكونوا في خندق واحد وعلى موقف واحد من سياساته."

تعليقات الفيسبوك