مصر توقع 6 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وخليج السويس

الجمعة 09-01-2015 AM 11:33
مصر توقع 6 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وخليج السويس

وزير البترول شريف إسماعيل- صورة لأصوات مصرية

كتب

قالت وزارة البترول، اليوم الجمعة، إنها وقعت 6 اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات إيطالية وهولندية.

وبحسب بيان للوزارة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن وزير البترول وقع علی 6 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز فى منطقتى الصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات شل الهولندية وأيوك الإيطالية وبي بي الإنجليزية وترانس جلوب الكندية والعامة وثروة للبترول المملوكتين للدولة.

وبلغت إجمالي الاستثمارات حدها الأدنى حوالى 271.5 مليون دولار ومنح توقيع 124 مليون دولار لحفر 41 بئراً .

وقال البيان إن الاتفاقيات تشمل اتفاقية مع شركة أيوك الإيطالية في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى 37 مليون دولار ومنحة توقيع 20 مليون دولار، والاتفاقية الثانية مع شركة ترانس جلوب الكندية في منطقة شمال غرب سترا بالصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى 16 مليون دولار ومنحة توقيع 2 مليون دولار.

كما تشمل الاتفاقيتان الثالثة والرابعة مع شركة شل الهولندية في منطقتي سترا وبدر-3 بالصحراء الغربية بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 200 مليون دولار ومنح توقيع 100 مليون دولار، والاتفاقية الخامسة مع شركتى العامة وثروة للبترول في منطقة امتياز حورس بالصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى 18.5 مليون دولار، والاتفاقية السادسة تعديل لاتفاقية مع شركة بي بي الانجليزية فى منطقة شمال أكتوبر بخليج السويس بهدف استكمال إنتاج الاحتياطى المتبقى.

وتبدي شركات التنقيب ترددا في تطوير اكتشافات الغاز غير المستغلة في المياه المصرية لأسباب منها أن المبالغ التي تدفعها الحكومية لا تكاد تغطي تكاليف الاستثمار.

وتعاني مصر من ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الكبير لأسعار الوقود في بلد يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة وهو ما حول مصر من مصدر للطاقة إلى مستورد صاف لها على مدى السنوات القليلة الماضية.

وبدأت مصر سداد بعض ديونها المستحقة لشركات النفط الأجنبية والتي تجاوزت الستة مليارات دولار.

تعليقات الفيسبوك