محدُث- قيادي بحركة حماس: مصر أجلت جولة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل

الأحد 26-10-2014 PM 01:23
محدُث- قيادي بحركة حماس: مصر أجلت جولة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل

سيدة تبكي أمام حطام منزلها في قطاع غزة 14 يوليو 2014 - رويترز.

كتب

نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مشير المصري، قوله إن مصر أبلغت الحركة بتأجيل جولة مفاوضات التهدئة غير المباشرة بين فلسطين وإسرائيل.

كان من المقرر أن تستأنف جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار بين فلسطين وإسرائيل التي تتوسط فيها مصر غدا الإثنين في القاهرة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا أول أمس الجمعة بإعلان حالة الطوارئ في محافظة شمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر، وفرض حظر تجول ليلي خلال سريان حالة الطوارئ وإغلاق معبر رفح لأجل غير مسمى، في إجراءات وقائية ردا على الهجوم الذي استهدف كمينا أمينا تابعا للقوات المسلحة في سيناء، وأسفر عن مقتل 30 من رجال الأمن.

وقال المصري، إن "القاهرة أبلغت الوفد بشكل رسمي ظهر اليوم بتأجيل جولة المفاوضات، التي كان من المقرر عقدها يوم غدٍ الاثنين لتثبيت التهدئة في قطاع غزة، إلا أنه يبدو نتيجة الأحداث التي جرت في سيناء تم تأجيلها إلى موعد لاحق".

ولم يتسن لنا الحصول على رد من الخارجية المصرية.

وأضاف المصري أنه كان من المقرر سفر الوفد الفلسطيني من غزة للمشاركة بالمفاوضات اليوم الأحد، "إلا أنه لم يجر ذلك إثر إغلاق معبر رفح، من قبل الجانب المصري".

كانت قناة النيل للأخبار التابعة للتلفزيون المصري، نقلت عن القيادي بحركة فتح عزام الأحمد قوله إن "هناك اتجاها لتأجيل المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بسبب الظروف الأمنية في سيناء".

ونفذت إسرائيل هجوما على قطاع غزة يوم الثامن من يوليو بهدف معلن هو وقف إطلاق الصواريخ عبر الحدود بواسطة حماس ومنظمات أخرى. ونجحت محادثات توسطت فيها مصر في يوليو وأغسطس في التوصل إلى سلسلة من الهدنات الرامية إلى تهيئة الأجواء لإجراء محادثات بشأن اتفاق أكثر شمولا.

وخلف الهجوم الإسرائيلي الذي استمر 50 يوما دمارا هائلا في غزة. ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية قتل أكثر من 2100 فلسطيني أغلبهم من المدنيين في المواجهة. كما قتل 67 جنديا إسرائيليا وستة مدنيين في إسرائيل.

تعليقات الفيسبوك