انتخابات الشورى: الاستغناء عن الشمع الأحمر وصناديق بلاستيكية وأقفال ذات أرقام مميزة

الخميس 26-01-2012 PM 05:32
انتخابات الشورى: الاستغناء عن الشمع الأحمر وصناديق بلاستيكية وأقفال ذات أرقام مميزة

المؤتمر الصحفي بشأن انتخابات مجلس الشورى 2012- الصورة لأصوات مصرية

كتب

قال رفعت القمصان مساعد وزير الداخلية للانتخابات إنه سيتم الاستغناء عن الشمع الأحمر المستخدم في إغلاق صناديق الاقتراع واستبدال الصناديق الخشبية بأخرى بلاستيكية شفافة.

وأشار القمصان في مؤتمر للجنة العليا للانتخابات حول انتخابات مجلس الشورى -المقرر لها أن تبدأ الأحد- إلى أنه سيتم استخدام أقفال بلاستيكية بأرقام مميزة واثبات هذه الأرقام في محاضر الإغلاق بمعرفة قاضي اللجنة.

كما أوضح قمصان أنه سيتم تخصيص صناديق كبيرة لأوراق الاقتراع على النظام الفردي -لتفادي تكدس الصناديق بالأوراق- بينما تم تخصيص صناديق أصغر حجما لأوراق الاقتراع على نظام القوائم .

وأكد القمصان على قرار المجلس العسكري بإجراء الفرز في لجان الاقتراع مع إعلان النتيجة في اللجان العامة.

ويشارك في المرحلة الأولى من انتخابات الشورى 26 مليون ناخب في 13 محافظة هي القاهرة والإسكندرية وأسيوط والدقهلية والغربية والفيوم والمنوفية وقنا ودمياط والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر.

وقال عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات في المؤتمر الصحفي إن آليات وقف انتهاك فترة الصمت الانتخابي "ليست بيده" وكان قد ذكر سابقا أن اللجنة ليست لديها سلطة الضبطية القضائية لمنع الدعاية ووقف انتهاكات فترة الصمت الانتخابي.

وأكد عبد المعز أن نصف القضاة المكلفين سيشاركوا في مراقبة الانتخابات المقبلة في المرحلة الأولى بينما يشارك النصف الأخر في المرحلة الثانية التي تجرى يومي 14 و15 فبراير.

وطالب عبد المعز المرشحين لمجلس الشورى بعدم تكرار ارتكاب مخالفات مجلس الشعب وهي "استخدام المنشأت العامة وانتهاك حرية وحياة المرشحين الآخرين وتهديد الوحدة الوطنية واستخدام الشعارات الدينية وتقديم الرشاوى واستخدام العنف" على حد قوله.

تعليقات الفيسبوك