الجمارك تبدأ اليوم في تخفيض الرسوم على السيارات الأوروبية بنسة 10%

الخميس 01-01-2015 AM 09:08
الجمارك تبدأ اليوم في تخفيض الرسوم على السيارات الأوروبية بنسة 10%

مصنع سيارات في مصر - صورة من رويترز.

كتب

قال مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك إن سلطات الجمارك بالمطارات والموانىء بدأت، صباح اليوم الخميس، في تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية بنسبة 10 % تنفيذا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف عبد العزيز، في تصريح له اليوم، أن الاتفاقية جاءت بعد ضغوط من ملاك المصانع المصرية التي تعمل في مجال تصنيع وتجميع السيارات بمصر، مشيرا إلى أن هذا التخفيض يحدث للعام الخامس، وأنه تم قبل ذلك تخفيض الرسوم الجمركية أربع مرات.

وتقضى اتفاقية الشراكة الأوربية، بعمل تخفيضات جمركية سنوية 10%، حتى تصل إلى الصفر بحلول عام 2019، بحيث لا يكون هناك أي جمارك على السيارات المستوردة من أوربا.

وتأتي على رأس السيارات الأوروبية التي تم تخفيض الضرائب عليها "BMW، ومرسيدس، وأودى، وفولكس فاجن، وسكودا، ورينو، وبيجو، فولفو، جاكورا، وفيات، وألفاروميو".

وقال عبد العزيز إن هذه التخفيضات تشمل كل أنواع السيارات الأوروبية فقط، وتشمل قائمة التخفيض كل السيارات الأوروبية حتى الفاخرة منها، مشيرا إلى أن التخفيضات لا تطبق على السيارات الأخرى فى العالم سواء كانت أمريكية أو آسيوية.

توقع مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، منتصف الشهر الماضي، زيادة إجمالي مبيعات السيارات في مصر إلى نصف مليون سيارة سنوياً خلال الثلاث سنوات المقبلة مقارنة بـ 280 ألف سيارة مبيعات متوقعة بنهاية العام الجاري بعد تطبيق الاتفاقية.

تعليقات الفيسبوك