وزير اﻵثار: جاري حاليا استكمال أعمال الترميم والتطوير لعدد من المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية

الأحد 24-05-2015 AM 11:47
وزير اﻵثار: جاري حاليا استكمال أعمال الترميم والتطوير لعدد من المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية

مساجد قلاوون والناصر محمد وبرقوق المملوكية بشارع المعز لدين الله -رويترز

كتب

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم الأحد، إنه جاري حاليا استكمال أعمال الترميم والتطوير لعدد من المباني الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر في إطار مشروع إعادة تأهيل وتطوير القاهرة التاريخية.

جاءت تصريحات الدماطي اليوم خلال افتتاحه مسجد وحوض الأمير "أيتمش البجاسي" بمنطقة باب الوزير بالدرب الأحمر، بعد الانتهاء من أعمال ترميمهما.

وبدأت وزارة الآثار منذ العام الماضي في خطة للتطوير المعالم الأثرية في مطقة القاهرة الناريخية والدرب الأحمر والجمالية وشارع المعز لتحويلها إلى متاحف مفتوحة، بالتعاون مع الإسكان وبمشاركة مؤسسة الأغاخان.

وأضاف الدماطي، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه "جاري حاليا استكمال أعمال الترميم والتطوير لعدد من المباني الأثرية بنفس الموقع وهي البيمارستان المؤيدي، تكية تقي الدين البسطامي وبوابة درب اللبانة في إطار مشروع إعادة تأهيل وتطوير موقع القاهرة التاريخية".

وتابع أن مشروع التطوير يأتي لما يحويه الموقع من مباني ومواقع أثرية باقية حتى الآن لتشهد على عظمة حضارة مصر الإسلامية.

وقال الدماطي إن افتتاح مسجد أيتمش البجاسي يأتي بعد أسابيع قليلة من افتتاح الجامع الأزرق، وهو ما يؤكد حرص الوزارة على فتح مزارات أثرية جديدة أمام حركة السياحة المحلية والعالمية ومواصلة حركة العمل للانتهاء من المشاريع التي تُنفذ الآن.

ويعود تاريخ مسجد "أيتمش البجاسي" لعام 785هـ/1383 م، بناه الأمير الكبير سيف الدين بن عبد الله البجاسي الظاهري والذي كان يعمل خادماً للأمير برقوق في بدايته قبل توليه سلطنة المماليك الجراكسة، وعندما تولى برقوق سلطنة المماليك البرجية أنعم على "أيتمش" بوظيفة اتابك العسكر ثم قرره السلطان برقوق أمير كبير والتكلم في أمور دولته وظل "أيتمش" في هذه المكانة الرفيعة حتى وفاة السلطان برقوق.

تعليقات الفيسبوك