مصدر قضائي: هيئة المفوضين توصي برفض تأسيس حزبي حركة "تمرد" و"مصر العروبة" التابع لسامي عنان

الأحد 28-12-2014 AM 08:31
مصدر قضائي: هيئة المفوضين توصي برفض تأسيس حزبي حركة

دار القضاء العالي بالقاهرة - رويترز

كتب

قال مصدر قضائي في مجلس الدولة إن هيئة المفوضين أوصت في تقريرها برفض تأسيس حزبي "الحركة الشعبية العربية" التابع لحركة تمرد و"مصر العروبة الديمقراطي" التابع للفريق سامي عنان.

وأضاف المصدر، في تصريح لأصوات مصرية، أن هيئة المفوضين أخذت بالأسباب التي استندت لها لجنة شئون الأحزاب في عدم قبول أوراق الحزبين.

وكان كل من أعضاء حزب "مصر العروبة"، الذي أسسه رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق الفريق سامي عنان، وأعضاء حزب الحركة الشعبية العربية "تمرد" بطلبات للجنة شؤون الأحزاب المصرية لإشهار حزبيهما رسمياً.

لكن لجنة شؤون الأحزاب السياسية قررت، أوائل الشهر الجاري، عدم قبول أوراق تأسيس الحزبين بسبب بعض الملاحظات على اللوائح الداخلية للحزبين وبعض الإجراءات القانونية، وأحالت أوراق الحزبين إلى المحكمة الإدارية العليا للفصل في الموقف القانوني للحزبين بالموافقة من عدمه.

ورأي هيئة المفوضين غير ملزم للمحكمة، ولكن في حال صدور قرار من المحكمة بعد قبول تأسيس الحزبين فإن أعضاء الحزبين سيخوضان الانتخابات البرلمانية المقبلة على بصفتهم أفراد على المقاعد الفردية وليس كأحزاب.

كان عبد العزيز عبد الله المتحدث باسم حزب تمرد - تحت التأسيس- قال في وقت سابق اليوم السبت، إن الحزب انتهى من أعداد المذكرة القانونية التي سيتم تقديمها لمحكمة القضاء الإدارى لحسم إشهار الحزب بعد أن أبدت لجنة شئون الأحزاب عدد من الملاحظات الإجرائية .. وأضاف "نتمنى أن يتم اشهار الحزب في القريب العاجل".

وأضاف عبد الله أن الحزب قرر خوض الانتخابات الببرلمانية المقبلة ضمن القائمة التي يشكلها رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري، وأنه سيدفع بـ50 مرشحا فقط لخوض الانتخابات على المقاعد الفردية.

تعليقات الفيسبوك