القلعة تبيع حصتها في أسيك المنيا للأسمنت وأسيك للخرسانة مقابل مليار جنيه

الأحد 01-11-2015 PM 02:19
القلعة تبيع حصتها في أسيك المنيا للأسمنت وأسيك للخرسانة مقابل مليار جنيه

شعار شركة القلعة المصرية للاستثمارات - صورة من الموقع الإلكتروني للشركة.

كتب

قالت شركة القلعة، اليوم الأحد، إن شركة أسيك للأسمنت التابعة لها وقعت عقدا مع شركة مصر للأسمنت قنا لبيع كامل حصتها في أسيك المنيا للأسمنت وأسيك للخرسانة الجاهزة مقابل نحو مليار جنيه.

وتوقعت القلعة في بيان صحفي اليوم إتمام شركة أسيك للأسمنت الصفقة مع مصر للأسمنت قنا قبل 20 نوفمبر الحالي.

وتمتلك مصر للأسمنت قنا قبل تنفيذ الصفقة 14 بالمئة من أسهم أسيك المنيا و45 بالمئة من أسهم أسيك للخرسانة الجاهزة وبعد الصفقة سترتفع حصتها إلى 60.5 بالمئة من أسيك المنيا و100 بالمئة من أسهم أسيك للخرسانة الجاهزة.

وتمتلك القلعة وشركتها التابعة الوطنية للتنمية والتجارة NDT حصة نسبتها 70% من أسهم شركة أسيك القابضة التي تمتلك 46.5 بالمئة في شركة أسيك المنيا، و55 بالمئة من شركة أسيك للخرسانة الجاهزة.

وبدأ مصنع أسيك المنيا التشغيل التجاري في أغسطس 2013 وتبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليون طن سنويا، فيما انطلقت عمليات شركة أسيك للخرسانة الجاهزة خلال عام 2014 بطاقة 382 ألف متر مكعب، حيث تقوم الشركة بتشغيل 6 محطات متخصصة في إنتاج وتوزيع الخرسانة الجاهزة بالوجه القبلي.

وبلغت إيرادات أسيك المنيا في النصف الأول من هذا العام 605.2 مليون جنيه بنمو 12 بالمئة عن النصف الأول من 2014.

وحققت أسيك للخرسانة الجاهزة إيرادات قدرها 95.7 مليون جنيه في النصف الأول من 2015 بزيادة 54 بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقامت شركة القلعة بتكليف بنك الاستثمار سي آي كابيتال للقيام بدور المستشار المالي في عملية البيع، بينما قام المكتب العربي للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني لشركة القلعة. 

وتستهدف القلعة من هذه الصفقة تخفيض ديونها، حيث أنها ستثمر عن تخفيض الديون المجمعة لشركة أسيك للأسمنت بنحو 940 مليون جنيه، نظرًا لاستبعاد المديونيات الخاصة بشركة أسيك المنيا من ميزانية أسيك للأسمنت المجمعة.

وتستهدف القلعة استغلال حصيلة التخارج من الأنشطة غير الرئيسية في زيادة حصصها في بعض الشركات التابعة الرئيسية، وضخ استثمارات إضافية مختارة في مجموعة من الشركات التابعة، إلى جانب شراء أسهم خزينة نظرًا لأن العائد على استثمار القلعة في أسهم الخزينة بالسعر الحالي للسهم يفوق العائد المحتمل من أي استثمار آخر، بحسب البيان.

تعليقات الفيسبوك