محدث - المؤتمر العام لـ "الحرية والعدالة" يختار رئيسا جديدا للحزب خلفا لمرسي في 19 أكتوبر

السبت 29-09-2012 PM 09:39
محدث - المؤتمر العام لـ

شعار الحرية والعدالة

كتب

قررت الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة عقد المؤتمر العام السنوى للحزب يوم 19 أكتوبر المقبل، والمقرر أن يقوم بانتخاب رئيس جديد للحزب خلفا للدكتور محمد مرسي الذى استقال عقب انتخابه رئيسا للجمهورية فى شهر يونيو الماضي.

جاء ذلك - حسب وكالة انباء الشرق الأوسط - عقب اجتماع الهيئة العليا للحزب الذى يعد الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين والذى عقد بمقر الحزب فى القاهرة مساء اليوم.

وحزب الحرية والعدالة من أكبر الأحزاب المصرية وحصل على نحو 42% من مقاعد مجلس الشعب الذي تم حله، ونحو 58% من مقاعد مجلس الشورى، وفاز رئيسه السابق محمد مرسي برئاسة الجمهورية بعد أن حصل على 51.7% من أصوات من شاركوا في انتخابات جولة الإعادة.

وقررت الهيئة العليا للحزب - في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية - اعتماد قرار المكتب التنفيذى بتشكيل لجنة الاشراف على الانتخابات لرئاسة الحزب برئاسة الأستاذ م حسين محمد ابراهيم  عضو المكتب التنفيذي وعضوية كل من :  د. محمد عبد الغني (محافظة الشرقية ) ، د. أكرم الشاعر (محافظة بورسعيد )  ،  أ. كارم رضوان (محافظة القاهرة ) ،  أ. عزب مصطفي (محافظة الجيزة )  ، أ. عبد الفتاح السيسي (محافظة الغربية ) ،  أ. السيد رأفت العابد (محافظة السويس).

وقررت كذلك اعتماد استراتيجية الحزب للانتخابات البرلمانية القادمة وهى : الترشح على معظم المقاعد مهما كان النظام الانتخابى والتنسيق والتحالف مع الأحزاب السياسية والشخصيات المستقلة وفق المعطيات الواقعية وحسب نظام الانتخابات الذى سيتم إقراراه .

وأقرت الهيئة العليا معايير شروط اختيار المرشحين للانتخابات القادمة وأهمها انطباق الشروط القانونية والإيمان بمبادئ الحزب وبرنامجه وأن يكون عضواً عاملاً بالحزب ولديه اهتمام بالشأن العام ومهارات التواصل والاقناع الجماهيري، وإقرار المعايير الشخصية والخلقية و"العسكرية".

وناقشت الهيئة العليا تقرير اللجنة المشكلة لإقرار النظام الانتخابى المقترح وأبدت ملاحظات على أن تعود اللجنة للاننعقاد لإقرار التصور القانونى المستكمل وفتح حوار مع الرئاسة والحكومة والأحزاب السياسية والفقهاء القانونيين حول القانون الذى ينظم الانتخابات النيابية على أن يخلو من أى عوار دستوري.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تستضيف فيه قاعة المؤتمرات بالأزهر الشريف مساء اليوم المؤتمر السنوى لأمانة القاهرة بحزب الحرية والعدالة التى يرأسها الدكتور محمد البلتاجى أمين القاهرة وعضو المكتب التنفيذى.

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور عمرو دراج رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة وأمين الحزب بمحافظة الجيزة أن اجتماع الهيئة العليا للحزب اليوم السبت انتهى من استكمال الأماكن الشاغرة بالمكتب التنفيذي، عن طريق التصعيد دون اللجوء إلى الانتخابات.

وأوضح دراج في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع مساء اليوم السبت أنه تم تصعيده لعضوية المكتب بدلا من الدكتور محمد مرسي، الذي خلا منصبه الحزبي بمجرد انتخابه رئيسا للجمهورية، وتصعيد  سهام الجمل مشيرا إلى أن الهيئة العليا اتخذت هذا الإجراء لحصولهما على أعلى نسبة أصوات بين أعضاء الهيئة في آخر انتخابات للمكتب التنفيذي.

تعليقات الفيسبوك